الطريق
الأحد 19 مايو 2024 10:43 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إشادة عربية ودولية باتفاق السلام البحريني الإسرائيلي: نقلة تاريخية

اتفاق البحرين وإسرائيل
اتفاق البحرين وإسرائيل

توالت ردود الفعل الإيجابية على المستويين الدولي والعربي عقب اتفاق السلام الذي أبرمته البحرين مع إسرائيل، واعتبر الكثيرون أن هذه الخطوة سوف تساعد على استقرار المنطقة ككل خاصة أنها تأتي بعد مرور 30 يوما من معاهدة السلام الذي أبرمتها الإمارات.

إنجاز تاريخي

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر تغريدة نشرها على حسابه على تويتر الاتفاق الذي أبرمته البحرين مع إسرائيل بأنه "إنجاز تاريخي" مضيفا: "صديقانا العظيمان إسرائيل ومملكة البحرين يتفقان على اتفاق سلام"، وتابع: "ثاني دولة عربية تصنع السلام مع إسرائيل في 30 يوما"،

وأكد ترامب أن البحرين سوف توقع معاهدة السلام مع إسرائيل، منوها أن هذه الخطوة تعد تحول تاريخي على المستوى الإقليمي، ومختلف دول العالم تطمح إليه.

11 سبتمبر تاريخ واحد ومشهدان

من جانبه أفاد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأن اتفاق السلام الذي أبرم بين البحرين وإسرائيل في نفس التاريخ الذي يمثل أكبر هجوما إرهابيا عرفه العالم في 11 سبتمبر 2001، يشهد اليوم عهدا جديدا في المنطقة ككل.

ووجه بومبيو الشكر إلى كلا من عاهل البحرين ورئيس الوزراء الإسرائيلي، واعبتر أن كليهما تحلا بالشجاعة كي يغيرا مصير الأمم.

مصر ترحب

من جانبه رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي باتفاق السلام بين البحرين وإسرائيل، مؤكدا أن هذه الخطوة الهامة تعمل على إرساء الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط بما يحقق التسوية العادلة والدائمة للقضية الفلسطينية"، مضيفا: "أتقدم بالشكر لكل القائمين على تنفيذ هذه الخطوة التاريخية".

اقرأ أيضا: رغم توطيد العلاقات.. إسرائيل: لن نسمح للإمارات بالتفوق العسكري

تهنئة إماراتية

كما هنأت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي البحرين وإسرائيل على قرارهما بإقامة علاقات دبلوماسية كاملة، معتبرة هذه الخطوة إسهام جديد لتعزيز الاستقرار والرخاء في المنطقة.

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإماراتية هند العتيبة في بيان على "تويتر": "الوزارة هنأت البحرين وإسرائيل على قرارهما إقامة علاقات دبلوماسية كاملة، وهذه الخطوة ستسهم في الاستقرار والرخاء بالمنطقة".

الموقف الإسرائيلي

من جانبه أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن معاهدة السلام بين البحرين وإسرائيل تمثل عهدا جديدا في الشرق الأوسط، قائلا: "يا مواطني إسرائيل، أبشركم بأن هذا المساء سنتوصل إلى اتفاقية سلام أخرى مع دولة عربية أخرى، مع البحرين".

تعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط

أما بريطانيا، فقد رحبت بخطوة الاتفاق البحريني الإسرائيلي، مؤكدة أنها خطوة سوف تعزيز من الاستقرار في المنطقة.

اقرأ أيضا: البحرين: الاتفاق مع إسرائيل سينهي النزاع الفلسطيني

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب في تغريدة على موقع "تويتر": "أرحب بشدة بإعلان إقامة العلاقات بين البحرين وإسرائيل، وآمل أن تتبع المنامة دولٌ أخرى".

كان الرئيس الأمريكي أعلن أمس الجمعة انضمام البحرين إلى الإمارات لإبرام معاهدة سلام مع إسرائيل، في خطوة تهدف إلى تهدئة التوترات في الشرق الأوسط، معتبرا أن هذه المعاهدة بين الطرفين تمثل نقلة تاريخية أخرى باتجاه السلام.