الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:11 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البحرين: الاتفاق مع إسرائيل سينهي النزاع الفلسطيني

البحرين وإسرائيل
البحرين وإسرائيل

خطوة جديدة في طريق السلام والاستقرار في المنطقة عقب توقيع اتفاق يسمح بتطبيع البحرين مع إسرائيل، وذلك في أعقاب خطوة الإمارات تجاه تل أبيب.

خطوة تاريخية وهامة

قال وزير شؤون الإعلام البحريني علي بن محمد الرميحي، أمس الجمعة: إن "إعلان تأييد السلام بين مملكة البحرين ودولة إسرائيل خطوة تاريخية وهامة"، مؤكدا أن ذلك سوف يساعد على ترسيخ مبادئ السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وفقا لـ"سكاي نيوز" عربية.

اقرأ أيضا: ”أبراهام”.. تحالف إماراتي إسرائيلي لحماية أمريكا من إيران

وأشار الرميحي إلى أن اتفاق السلام بين البحرين وإسرائيل واقع إيجابي سوف يساعد على إنهاء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، مشددا على أن موقف البحرين لن يتغير فيما يتعلق بحقوق الشعب الفلسطيني التي تأتي في صدارة أولوياتها.

وأضاف الوزير البحريني: "كافة السوابق التاريخية تؤكد أن جميع مبادرات المملكة وقراراتها، كانت دائما تصب في مصلحة الشعب الفلسطيني، وحماية مقدراته، ولا يمكن لأحد المزايدة على المملكة في هذا الشأن".

الجهود الدولية لنشر السلام

وتابع: "إعلان البحرين تأييد السلام مع إسرائيل هو جزء من الجهود الدولية التي تبذل من أجل نشر ثقافة السلام في المنطقة والعالم ككل"، منوها أن المملكة تلقت دعوة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمشاركة في مراسم التوقيع على اتفاقية السلام الإمارات وإسرائيل في 15 سبتمبر الجاري في البيت الأبيض.

من جانبه قال الرئيس الأمريكي دونالد في تصريحات رسمية أمس الجمعة: إن "اتفاق البحرين وإسرائيل يعد إنجازا تاريخيا"، متابعا: "صديقانا العظيمان إسرائيل ومملكة البحرين يتفقان على اتفاق سلام".

واستكمل: "ثاني دولة عربية تصنع السلام مع إسرائيل في 30 يوما"، في إشارة إلى اتفاق السلام الذي أبرمته دولة الإمارات مع إسرائيل.

اقرأ أيضا: ترامب عن تطبيع الإمارات وإسرائيل: أول تقدم كبير في عملية السلام

بيان ثلاثي

وذكر بيان أمريكي بحريني إسرائيلي مشترك، أن كلا من الرئيس ترامب، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، تحدثوا معا وتمت الموافقة على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل ومملكة البحرين.

وتابع البيان: "هذا اختراق تاريخي لتعزيز السلام في الشرق الأوسط إن فتح الحوار والعلاقات المباشرة بين هذين المجتمعين الديناميكيين والاقتصادات المتقدمة، سيواصل التحول الإيجابي للشرق الأوسط ويزيد الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة".