الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:05 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

الرئيس الإسرائيلي يوجه التحية بـ«العربية» إلى ملك البحرين

ملك البحرين والرئيس الإسرائيلي- تايمز أو إسرائيل
ملك البحرين والرئيس الإسرائيلي- تايمز أو إسرائيل

التقى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، ملك البحرين حمد بن عيسى، اليوم الأحد، في العاصمة المنامة، ليصبح بذلك أول رئيس إسرائيلي يقوم بزيارة المملكة منذ أن اتفق البلدين على إقامة علاقات دبلوماسية رسمية في عام 2020.

توجه هرتسوج إلى قصر القضيبية حيث كان في استقباله الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وعزفت فرقة عسكرية النشيد الوطني للبلدين قبل دخول القصر.

ورحب الملك حمد باللغة العربية بهرتسوج، مؤكدا "موقف البحرين الثابت الداعم لتحقيق سلام عادل وشامل ودائم يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

كما افتتح هرتسوج، بيانه باللغة العربية قائلاً للملك حمد: "صديقي، جلالة الملك، أشكرك على استضافتي كأول رئيس إسرائيلي يزور مملكة البحرين". وفق صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" العبرية.

من المقرر أن يلتقي هرتسوج، لاحقا بأعضاء الجالية اليهودية المحلية، ثم يتوجه إلى اجتماع مع مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين.

خطوة تاريخية

وقال هرتسوج، قبل مغادرته تل أبيب "هذه خطوة تاريخية أخرى في العلاقات بين إسرائيل والعالم العربي وتعزيز اتفاقيات إبراهيم، على أمل أن تنضم المزيد من الدول إلى دائرة السلام"، في اتفاق التطبيع الذي توسطت فيها الولايات المتحدة.

قال الرئيس الإسرائيلي "يرافقني وفد من الخبراء الاقتصاديين لتعزيز التعاون الاقتصادي ودفع قضايا أخرى. البحرين واقتصادها مهمان للغاية ويسعدني أن تتاح لي الفرصة لتعزيز علاقتنا".

وأضاف هرتسوج، أن رسالته تنقل "رسالة سلام إلى الجميع في الشرق الأوسط".

وسيغادر هرتسوج، يوم الاثنين، متوجها إلى دولة الإمارات، حيث سيحضر مؤتمر أبوظبي للفضاء ويلتقي برئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان في رابع اجتماع لهما حتى الآن، وسيناقش هرتسوج ونظيره الإماراتي تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين.

وكتب هرتسوج في بيان للصحافة البحرينية: "خلال زيارتي الرسمية اليوم، مع جلالة الملك وغيره من القادة، سنعمل على هذه المهمة: ضمان وصول فوائد العلاقات الإقليمية الودية إلى كل إسرائيلي وبحريني".

واحتج العشرات في البحرين على زيارة هرتسوغ المرتقبة يوم السبت وتطبيع العلاقات مع إسرائيل. وهتف بعض المتظاهرين المنتمين للمعارضة السياسية الموالية لإيران في البحرين "الموت لإسرائيل" ولوحوا بلافتات وصفت هرتسوج بأنه "مجرم".

اتفقت إسرائيل والبحرين لأول مرة على إقامة علاقات دبلوماسية في عام 2020 كجزء من الاتفاق الإبراهيمي، بعد سنوات من الاتصالات السرية.

اقرأ أيضا: إيران: حل شرطة الأخلاق في البلاد