جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 9 فبراير 2023 10:52 صـ 19 رجب 1444 هـ

إبراهيم نصر الله يفوز بجائزة فلسطين للآداب 2022

الروائي إبراهيم نصر الله
الروائي إبراهيم نصر الله

حصل الشاعر والروائي "إبراهيم نصر الله" على جائزة فلسطين للآداب لعام 2022، التي تمنحها مؤسسة جائزة فلسطين، بولاية أوهايو بلندن.

ومؤسسة جائزة فلسطين، هي مؤسسة مستقلة لا تهدف للربح، تهتم بالحفاظ على الإنجازات الفلسطينية وتعزيزها ومحاولة تحقيق الأحلام الفلسطينية ، وتقدم هذه الجائزة بشكل دوري سنويا في مجالات العلوم والفنون والآداب، وهي تسعى للتركيز على إبداعات الفائزين بالجائزة ووجهات نظرهم، ويتم اختيار الفائزين عن طريق لجنة خاصة.

وبالتزامن مع يوم التضامن العالمي مع القضية والشعب الفلسطيني،ى قررت اللجنة منح الجائزة للروائي إبراهيم نصر الله، نظرا لما قدمه في النضال والمقاومة الفلسطينية، كما أنه يعد من أثر الكتاب مقروئية في الوطن العربي، فهو كاتب مؤثر في العديد من الأجيال بأسلوبه السردي وأعماله الأدبية.

إبراهيم نصر الله من مواليد عمان ومن أصل فلسطين، هُجروا في عام النكبة، وعاش طفولة صعبة بين اللاجئين الفلسطينيين، في الأردن وعمان، حصل على جائزة البوكر في عام 2018، عمل معلما في السعودية ثم عمل في مجال الصحافة وبعدها تفرغ للكتابة منذ عام 2006.

لديه أكثر من 15 ديوان شعري، و 23 عمل روائي، لديه مشروع روائي بعنوان "الملهاة الفلسطينية" يتكون من حوالي 13 رواية تتناول تاريخ فلسطين في أكثر من 250 عاما، وأيضا مشروع "الشرفات" الذي يضم حوال عشر روايات تتناول الحال العربي عموما في جميع الجوانب الاجتماعية والإنسانية والسياسية وغيرها.

كما ترجمت بعض أعماله ومنها خمس روايات مترجمة للإنجليزية، تسعة كتب مترجمة للفارسية، وبعض الروايات بالدنماركية والتركية والإسبانية و أربعة كتب باللغة الإيطالية، تناول النقاد والباحثين أعماله بالدراسة والتحليل وكتب عن تجربته الأدبية حوالي 15 كتابا نقديا، وأ أكثر من 60 رسالة ماجستير و دكتوراه.

حصل على العديد من الجوائز منها: جائزة السلطان العويس المرموقة للشعر عام 1997، وجائزة القدس للثقافة والإبداع عام 2012، كما اختيرت روايته "براري الحمى" كواحدة من أهم 10 روايات كتبت عن الوطن العربي، من قبل صحيفة الغارديان البريطانية.

في عام 2014 تطوع نصر الله للصعود لجبل كليمنجارو مع مجموعة من الأطفال الفلسطينين الذين فقدوا سيقانهم بسبب قوات الاحتلال الغاشم، وفي عام 2015 كتب رواية عن هذه التجربة بعنوان "أرواح كليمنجارو"، وحصلت الرواية على جائزة كتارا في الرواية عام 2016، ثم حصل على نفس الجائزة في 2020 عن روايته "دبابة تحت شجرة عيد الميلاد".

وفازت الفنانة الراحلة قبل شهر "ليلى الشوا"، بجائزة فلسطين في الفنون 2022، وهي فنانة تشكيلية، من مواليد غزة، اهتمت في إبداعها بتصوير الجرائم التي ترتكب في حق الشعب الفلسطيني من قبل قوات الاحتلال، كما أعطت المساحة الواسعة لصوت المرأة العربية لعلو، لديها العديد من الأعمال التي تعرض في المتاحف وقاعات العروض الكبيرة.

اقرأ أيضًا: دار الشروق تصدر طبعات روائية جديدة للكاتب طارق إمام