الطريق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:11 صـ 7 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفاة الكاتب والسياسي الناصري أمين اسكندر

الكاتب والسياسي أمين أسكندر
الكاتب والسياسي أمين أسكندر

رحل اليوم عن عالمنا الكاتب والمفكر والسياسي أمين اسكندر عن عمر ناهز 70 عاماً، حسبما صرح سيد الطوخي نائب رئيس حزب الكرامة.

ولد أمين اسكندر عام 1952 بحي شبرا، اتخذ من السياسة والكفاح من أجل إبدأ الرأي طريق خاص به، فبدأ في اتجاهه السياسي منذ دراسته الثانوية، حتى دخل الجامعة وساهم في في تأسيس أندية الفكر الناصري، فقد بدأ حياته كناصري مخلص في فترة السبعينات، وكان جزءًا من الحركة الطلابية المناهضة للسادات وسياساته، وشارك في العديد من الاحتجاجات مثل أحتجاجات 1977 والتي أسفر عنها اعتقاله أكثر من مرة.

عندما تم توفيق أوضاع الحزب العربي الديمقراطي الناصري عام 1922 انضم أمين إلى الحزب، والذي أسسه ضياء الدين داوود حتى تركه عام 1998 بعد خلافات فكرية مع قادة الحزب، شارك في تأسيس حزب الكرامة مع حمدين صباحي ليستكمل نشاطه السياسي، حيث كان له بالغ الأثر في تأسيس حركة التضامن الفلسطيني عام 2000 قبيل اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية، وشارك في تنظيم الاحتجاجات المناهضة لغزو العراق عام 2003، حتى اختتمها بالاحتجاجات الأخيرة ضد الرئيس السابق محمد حسني مبارك وتأسيس حركة كفاية.

امتازت أعماله بالفكر النضالي والتعبير الحر والناصرية حتى النخاع، فمن أبرز أعماله: عصر القهر والفوضى، والزلزال: دراسات من داخل الأزمة العربية، ونقد التجربة الناصرية رؤى من الداخل وذاكرة ورؤيا وفي نقد تحالف كوبنهاغن.

وكتب بالاشتراك مع آخرين مثل: عبور الهزيمة والحركة القومية في مائة عام، بالإضافة إلى العديد من المقالات في العديد من الصحف الورقية والإلكترونية.

أقرأ ايضاً| جوجل يتزين بذكرى وفاة الشاعرة الإماراتية عوشة السويدي.. ماذا تعرف عنها؟