الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:14 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

جوجل يتزين بذكرى وفاة الشاعرة الإماراتية عوشة السويدي.. ماذا تعرف عنها؟

فتاة العرب - عوشة بنت خليفة السويدي - فتاة العرب
فتاة العرب - عوشة بنت خليفة السويدي - فتاة العرب
الإمارات العربية المتحدة

فقدت الساحة الشعرية، في مثل هذا اليوم، عوشة بنت خليفة السويدي، الشاعرة الإماراتية الملقبة بـ "فتاة العرب" والتي ولدت في 27 يوليو من العام 1920 في مدينة العين بالإمارات العربية المتحدة، وعاشت طفولتها وسط أسرة مثقفة أشبه بمجالس الأدب.

تأثرت عوشة السويدي بشعراء شبة الجزيرة العربية مثل المتنبي والماجدي بن ظاهر الإماراتي، واستهواها شعر المديح النبوي حتى بدأت كتابة اول قصائدها وهي في عمر الثانية عشر، وكانت تنشر تحت اسم مستعار وقتها وهو "فتاة العرب" حتى اصبح كنية لها مع مرور الوقت، نشرت بعض من قصائدها في الصحف والمجلات، ولاقى شعرها بعد فترة الرواج والقبول والاستحسان حتى تغنى بكلماتها مطربي الخليج مثل جابر جاسم وميحد حمد وغيرهم العديد.

تعتبر عوشة من رواد الشعر النبطي، وهو الشعر المنظوم بلهجات العرب القديم في شبة الجزيرة العربية، ويتميز بالالتزام بقافية موحدة بطول القصيدة، ويعتبر نموذج هذا الشعر امتداد لشعر العرب في الجاهلية، وكثيراً ما يبدأ بغزل حتى ينتهي بموضوع القصيدة نفسها والتي تدور حوله، الأمر الذي يجعل منه صعب نسبياً نتيجة التطور الحاث في الشعر العربي والمدارس الحديثة في الشعر، الا انه يعتبر امتداد لثقافة وهوية الجزيرة العربية.

توفت عوشة السويدي عن عمر يناهز 98 عام، وتقديرا لإسهماتها في الثقافة العربية والإماراتية بالتحديد نعاها الشيخ محمد بن راشد رئيس مجلس الوزراء وقتها وحاكم دبي قائلاً: "‏تركت (فتاة العرب) خلفها كنوزا من الأدب والشعر ستظل تحكي سيرتها وتحمل ذكراها خالدة في صفحات الوطن".

أقرأ ايضًا: داوود عبد السيد: لم أعرض فيلم «الكيت كات» على عادل إمام