الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:22 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين: ما زلنا نعتمد على عائدات النفط كمصدر أساسي للدخل الوطني

بوتين
بوتين

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إن عائدات النفط ما تزال مصدرًا رئيسيا للدخل القومى، إلا أنه لا يوجد اعتماد حاسم على تقلبات أسعار النفط.

وفيما يتعلق بسوق العمل في روسيا، أشار بوتين إلى أن الوضع مع البطالة في روسيا حساس، بالرغم من إجراءات الدعم غير المسبوقة التي اتخذتها الحكومة الروسية لمساعدة الشركات والمواطنين خلال أزمة كورونا.

وقال الرئيس الروسى لقد نمت البطالة في روسيا للأسف بنسبة 1.7%، لكن الوضع في بلدان أخرى مختلف للغاية، فقد نمت البطالة في روسيا على الرغم من إجراءات الدعم غير المسبوقة، واستمرت البطالة في الارتفاع في أغسطس، والآن تتجاوز البطالة 6% قوة العمل.

اقرأ أيضًا: وزير الطاقة الإماراتى يلتقي نظيره الإسرائيلي لبحث التعاون المشترك في مجال الطاقة...

وأكد الرئيس الروسي أهمية مساعدة المواطنين ذوي الدخل المنخفض في تحسين حياتهم، وقال يجب مساعدة المواطنين ذوي الدخل المنخفض بشكل عام، ويجب مساعدتهم في تحسين ظروف الحياة الصعبة وتغيير حياتهم وحياة أسرهم.

واعتبر بوتين أن مكافحة الفقر تعد إحدى المهام الرئيسية، مشددًا على أن الفقر ما يزال أحد أكثر المشاكل أهمية في المجتمع، وأضاف أن الفقر في روسيا ازداد في الآونة الأخيرة بسبب أزمة كورونا وتداعياتها على الاقتصاد الروسي.

كذلك اعتبر أن زيادة الضرائب على الأرباح المرتفعة في مجال صناعة المواد الأساسية تعد خطوة مبررة، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة موجهة نحو تحسين كفاءة وعدالة النظام المالي.

وفي وقت سابق اقترح الرئيس الروسي زيادة ضريبة الدخل من بداية العام القادم من 13% إلى 15% لكل شخص يزيد دخله السنوي عن مستوى 5 ملايين روبل، على أن يتم تحويل الزيادة التي سيتم جبايتها لصالح صندوق رعاية الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وفي حال تجاوز دخل الشخص السنوي مستوى 5 ملايين روبل، فإن الضريبة 15% ستطبق على المبلغ فوق الـ5 ملايين روبل، بينما المبلغ حتى 5 ملايين روبل سيبقى خاضعا لضريبة 13% التي تعتبر بين الأدنى من نوعها في العالم، كما أشار بوتين.