الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:38 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أردوغان يتورط مع المافيا لاختطاف معارضيه وتعذيبهم (مستندات)

طائرة الشركة الطيران المشبوهة
طائرة الشركة الطيران المشبوهة

كشف موقع "نورديك مونيتور" السويدي، تفاصيل حول إدارة وكالة التجسس التركية شركة طيران يقع مقرها في أنقرة تقوم بالعديد من المهام السرية في الخارج.

وبحسب التحقيق الاستقصائي، فإن الشركة تستخدم طائرتان من طراز Bombardier Challengers بأرقام الذيل TT4010 و TCKLE بالإضافة إلى مروحية Sikorsky S 76C في رحلات سرية لخطف معارضي ومنتقدي الرئيس رجب طيب أردوغان.

أمثلة من الواقع

ووقعت عملية اختطاف في منغوليا عام 2018 لمدرس مؤيد لحركة فتح الله جولن المعروفة بانتقادها للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتم احتجازه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

اقرأ أيضا: ”النفاق والتلون” الشعب الجمهوري يتظاهر بالمعارضة وحقيقه دعم أردوغان ومؤامراته في الداخل والخارج

واستخدمت الطائرة الأخرى التي تحمل رقم ذيل TC-KLE في مارس 2018 لاختطاف 6 مواطنين أتراك في بريشتينا عاصمة كوسوفوـ وأثارت عملية الاختطاف موجة غضب في كوسوفو.

مؤسسة رسمية

وتظهر سجلات التسجيل المقدمة في 26 يونيو 2020 معلومات عن شركة Mavi Başkent واتضح أنها مملوكة لمؤسسة تدعى MİPVAK ، وهي جماعة أنشأتها الحكومة لدعم وكلاء معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

ويتم تمثيل المؤسسة حاليًا في المجلس من قبل امرأة تدعى عائشة سيجديم أكينجي، وهي رئيسة مجلس الإدارة.

وتأسست الشركة الأمامية لوكالة التجسس لأول مرة في 1 يوليو 1993 برأس مال قدره 5 مليارات ليرة تركية من قبل الأعضاء المؤسسين المدرجين على أنهم وكلاء في مؤسسة MİPVAK، وكان أحدهم قد شغل منصب وكيل وزارة المخابرات وآخر عُيِن رئيسا للموظفين في الوكالة.

أنشطة المافيا

التحقيق الاستقاصائي تطرق إلى أهم رموز وكالة الاستخبارات التركية والذي يعمل مديرا إقليميا في إسطنبول وثبت تورطه في العديد من العمليات المشبوهة غير القانونية مع قادة المافيا على رأسهم "دوندار كيليش وعبد الله تشاتلي"، وتبين أن هذا التشكيل كان يخطط لإتمام عملية اغتيال بارزة.

اقرأ أيضا: سياسة الخليفة التركي.. أجهزة أردوغان تواصل تعذيب وانتهاك المعارضين جنسيا (تفاصيل)

واختتم الموقع بالإشارة إلى أن نطاق الأنشطة التجارية المدرجة في ميثاق مؤسسة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا واسع جدًا ، بدءًا من الإنشاءات وتجارة النفط والسياحة والإعلان والأسلحة والسلع الصناعية والتأمين إلى العقارات والأدوية والمواد الكيميائية وشراء المركبات والطائرات والسفن.