الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 05:45 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… بعد حديث السيسي اليوم.. كيف صمد الاقتصاد المصري خلال أزمة كورونا؟

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

عاصر الاقتصاد المصري الكثير منذ 2011، وظل يعاني من عدة سلبيات وعواقب اقتصادية، ولكن اتبعت الدولة المصرية خطة محكمة استطاعت الخروج من خلالها من فجوة الهبوط الاقتصادي، وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ قليل خلال افتتاحه مجمع التكسير الهيدروجيني بمسطرد، إن الاقتصاد المصري قد صمد في وجه جائحة كورونا، فكيف صمدت مصر خلال الأزمة؟

اقرأ أيضا: عاجل | يفتتحه السيسي اليوم.. أبرز المعلومات عن مجمع التكسير الهيدروجيني بمسطرد

في هذا السياق يقول الدكتور أسامة عبدالخالق الخبير المصرفي، خلال حديثه مع "الطريق"، إن الاقتصاد المصري صمد في ظل جائحة كورونا التي تأثر العالم بها سلبا، وذلك يرجع بسبب الاصلاحات الاقتصادية التي تبنتها الدولة خلال الفترة الماضية.

وتابع الخبير المصرفي، "الاقتصاد المصري نزف كثيرا خلال 2011 وأحدث الثورة، وتلك الفترة أثرت عليه بالسلب، كما أن العملة المصرية تضررت كثيرا، وكان لا بد من حلول سريعة، وجذرية وصعبة لانقاذ مايمكن انقاذه من الاقتصاد".

وأكد عبدالخالق، أن مصر عانت كثيرا خلال حكم الإخوان وأحداث يناير، ولكن الاصلاحات الاقتصادية التي اتبعتها الحكومة، من تحرير سعر الصرف، وقناة السويس الجديدة، ومشروعات الطرق والكباري، وقوانين الاستثمار الجديدة، والمشروعات القومية، وضعت مصر على قائمة الدول الاستثمارية، وجعلتها محط أنظارالمستثمرين.

وتابع الخبير المصرفي، "كل تلك العوامل ساعدت مصر على الصمود في ظل جائحة كوورنا، حتى العملة المصرية مازالت صامدة، بل وتحقق ارتفاعا كبيرا أمام الدولار الأمريكي، كما أن قناى السةيس لم تتضرر في ظل الجائحة، بل ظلت المسار الأقصر، والأنسب للخطوط الملاحية".

موضوعات متعلقة