الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 07:07 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إطلاق المرحلة الثانية من برنامج الارتقاء الحضري بالمناطق غير المخططة.. فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور وليد درويش، رئيس القطاع المركزي للتنمية المجتمعية والبشرية بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إن برنامج الارتقاء الحضري أحد البرامج المهمة التي تبنتها الدولة منذ عام 2014، موضحًا أن القيادة السياسية مهتمة بالقضاء على العشوائيات، حيث إن من حق المواطن المصري أن يعيش حياة كريمة وآمنة.

اقرأ أيضًا: تحذير عاجل من إذابة أقراص الأدوية في المياه قبل تناوله

وأضاف رئيس القطاع المركزي للتنمية المجتمعية والبشرية بجهاز تنمية المشروعات، خلال اتصال هاتفي في برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر التلفزيون المصري: ومن هذا المنطلق، جرى بناء برامج للقضاء وتطوير المناطق غير المخططة، والذي انعكس على رؤية مصر 2030 في 3 نقاط، حيث إنه يجب خفض مساحة المناطق غير المخططة من 38% إلى 20%، وخفض نسب السكان تحت خط الفقر من 4.4% إلى 2.5%.

وتابع «درويش»: زيادة خدمات الصرف الصحي المتوفرة للسكان في تلك المناطق بحلول عام 2030 من 50% إلى 70%، وهذا كل انعكس على أهداف التنمية المستدامة الـ 17 التي تتناول الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، والقضاء على الفقر، والجوع، وحق المواطنين في مياه نظيفة وصرف صحي.

وأوضح الدكتور وليد: هذا البرنامج بدأ بتمويل 15 مليون يورو، وجرى الحصول على هذا المبلغ من الاتحاد الأوروبي، لتطوير 4 مناطق غير مخططة وهي الزاوية الحمراء، وعزبة خيرالله، وميت عقبة وأرض اللواء، بواقع 35 مشروعا جرى إنشاءهم في هذه المناطق، ومنهم 15 مشروعا في القاهرة، و20 في الجيزة.

وواصل: بلغت إجمالي التمويلات 268 مليون جنيه، وهذه المشروعات غطت مجالات كثيرة، ومنها توصيل شبكات مياه شرب، وصرف صحي، ورصف طرق، وإقامة خزانات مياه كبيرة، وتطوير مدارس ووحدات صحية وملاعب، وهذا أتاح ما يقرب من 325 ألف يومية عمل لسكان هذه المناطق.