الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 07:52 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس حزب الجيل: الحد من النفوذ الروسي والصيني هدف القمة الأمريكية الإفريقية.. خاص

وصول الرئيس السيسي لأمريكا
وصول الرئيس السيسي لأمريكا

قال ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل، إن القمة الأمريكية - الإفريقية تأتي في إطار الصراع بين الدول الكبرى، وهذا لمصلحة الدول المستضعفة أو الدول النامية.

أمريكا تسابق الصين وروسيا في كسب ود الدول الإفريقية

وأضاف "الشهابي" في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، أن أمريكا تسابق الصين وروسيا في كسب ود الدول الأفريقية وهي أحد وسائل أمريكا للحد من النفوذ الروسي والصيني في القارة السمراء.

القمة الأمريكية- الإفريقية

وأشار رئيس حزب الجيل، إلي أن هذه القمة الأمريكية - الأفريقية هي القمة الثانية بعد 8 سنوات، وتنعقد في واشنطن بحضور ما يقرب من 45 قائدا من قادة أفريقيا على رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

المشكلات التي تعاني منها القارة الإفريقية

وأكد ناجي الشهابي، أن مشاركة الرئيس في القمة مهم للغاية لعرض المشاكل التي تعاني منها القارة الإفريقية والتحديات، ومن الممكن أن يتطرق اللقاء إلى ضرورة إلتزام الدول الغنية بتمويل الصندوق والذي أسفر عنه مؤتمر المناخ في مصر COP 27، والذي يعد من أهم إنجازات قمة المناخ.

قضية سد النهضة على مائدة القمة

وأوضح "الشهابي" أن مصر سوف تستفيد من تلك القمة بالتأكيد حيث من المتوقع أن يتم مناقشة موضوع سد النهضة، وهذا له مؤشرات، حيث أن الرئيس الأمريكي في قمة الرياض، تحدث على ضرورة ايجاد حل لقضية سد النهضة، ولكن لن يصل الأمر إلى وجود وساطة أمريكية كما حدث في عهد الرئيس الأمريكي السابق ترامب، وهذا يعد انتكاسة للجهود المصرية.

وصول الرئيس السيسي لأمريكا للمشاركة في القمة الأمريكية- الأفريقية
الحد من النفوذ الروسي والصيني

وتابع أن القمة تعد بمثابة الإعلان الرسمي عن إقامة عالم متعدد الأقطاب، فبعد أن كانت أمريكا لا تهتم بالدول الفقيرة أو النامية أصبحت هي من تنادي لعقد قمة مع تلك الدول من أجل الوصول إلى حلول ومعالجة التحديات الراهنة، مؤكد أن الهدف من القمة هو الحد من النفوذ الروسي والصيني، أو أن شبح الحرب الباردة تطل من جديد.

مشاركة السيسي في القمة

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وصل إلى العاصمة الأمريكية واشنطن للمشاركة في فعاليات القمة الأمريكية الإفريقية.

تعزيز الشراكة الأفريقية الأمريكية

ومن المقرر أن يتم خلال أعمال القمة التركيز على الموضوعات التي تهم الدول الإفريقية، في ظل التحديات العالمية القائمة، وتعزيز الشراكة الأفريقية الأمريكية لمواجهة أزمة الأمن الغذائي، وتيسير اندماج الدول الأفريقية في الاقتصاد العالمي، لاستفادتها مما يوفره من فرص ومزايا في تحقيق النمو الاقتصادي، ونقل التكنولوجيا ودفع حركة الاستثمار الأجنبي.

جانب من استقبال الجالية في أمريكا للرئيس السيسي

التشاور حول الملفات الإقليمية والدولية


يتضمن عقد لقاءات مع عدد من كبار المسئولين الأمريكيين، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، على نحو يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين الصديقين، فضلاً عن مواصلة المشاورات والتنسيق المتبادل حول الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.