الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 02:01 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأول مرة بمصر.. إطلاق المنظومة الإلكترونية لتنظيم ممارسة العمل الأهلي

نيفين القباج _ وزيرة التضامن الاجتماعي
نيفين القباج _ وزيرة التضامن الاجتماعي

قال الدكتور أيمن عبد الموجود، مساعد وزير التضامن الاجتماعي لشؤون منظمات المجتمع المدني، إن وزارة التضامن الاجتماعي أطلقت المنظومة الإلكترونية لتنظيم ممارسة العمل الأهلي لأول مرة بمصر، وهذا يأتي في إطار التشريع المنظم الحالي لعمل الجمعيات الأهلية، وهو قانون 149 لعام 2019.

اقرأ أيضًا: تحذير عاجل من إذابة أقراص الأدوية في المياه قبل تناوله

وأضاف مساعد وزير التضامن الاجتماعي لشؤون منظمات المجتمع المدني، خلال لقاءه في برنامج «8 الصبح»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، أن مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتدى شباب العالم 2018 بمطالبه الحكومة بتعديل قانون الجمعيات لسنة 2017، والذي لم يلقى قبول لدى مؤسسات المجتمع المدنى، وبناًء عليه أصبح المجتمع المدني شريك فعال في وضع قانون 49 الحالي.

وتابع «عبد الموجود»: "القانون جرى بناءه على قواعد الحوكمة والشفافية والشراكة بين المجتمع المدني والحكومة المصرية، فكان أحد مواد القانون تنص على تسجيل الجمعيات الأهلية لبياناتها على قاعدة البيانات، وباعتبار وزارة التضامن هي الجهة الإدارية ملتزمة بإنشاء هذه القاعدة".

وبين الدكتور أيمن: "الوزارة سبق وأطلقت المرحلة الأولى من المنظومة الإلكترونية في مارس الماضي، والتي كانت معنية بتوفيق أوضاع الجمعيات الأهلية، فكانت هذه الجمعيات المسجلة في القانون الحالي تكون قادرة على توفيق أوضاعها طبقًا لأحكام القانون لأول مرة إلكتروني".

وواصل: "جرى تسجيل أكثر من 33 ألف طلب من مؤسسات المجتمع المدني الراغبة بتوفيق أوضاعها، ووفقت أوضاع ما يقرب من 29 ألف مؤسسة أهلية، بجانب هناك نحو 56 منظمة من المؤسسات الأجنبية، ووفق أوضاع نحو 52 منهم، ومهلة توفيق الأحوال مستمرة حتى 11 من شهر إبريل المقبل 2023".