الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 01:28 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تكميم الصحافة.. أردوغان يغلق موقعا كشف مقتل أتراك في ليبيا

أردوغان الديكتاتور
أردوغان الديكتاتور

حظر النظام التركي تحت رعاية رجب طيب أردوغان الموقع الرسمي لصحيفة "يني يشام" المعارضة بسبب تقرير نشرته حول مقتل العديد من العسكريين الأتراك في ليبيا.

وجاءت هذه الخطوة القمعية بعد مرور أيام فقط من صدور أحكام بالسجن بحق رئيس تحرير الصحيفة ومدير الأخبار محمد فرحات تشيليك الذي حكم عليه جليك بالسجن 4 سنوات و8 أشهر بتهمة إفشاء معلومات ووثائق تتعلق بنشاط استخباراتي.

اقرأ أيضا: أردوغان يتورط مع المافيا لاختطاف معارضيه وتعذيبهم (مستندات)

وقالت الصحيفة، في بيان لها اليوم الإثنين: إن "السلطات حظرت الدخول إلى موقعها على الإنترنت، في خطوة لزيادة الضغوط على المعارضة والصحافة الحرة".

حظر الدخول للصحيفة

وتابعت الصحيفة: "نفذت هيئة الاتصالات والتكنولوجيا قرار محكمة الصلح والجزاء في هاتاي بحظر الدخول إلى موقع الصحيفة"، مشيرة إلى أن هذا القرار تم اتخاذه دون أسباب أو أي مبررات.

ومنذ مسرحية انقلاب 2016، أغلقت السلطات العديد من وسائل الإعلام المعارضة وبينها صحيفة "زمان"، ووكالة "جيهان"، وتم اعتقال العشرات من الصحفيين والمذيعين

وتحل تركيا في المرتبة 157 من أصل 180 في تصنيف حرية الصحافة الذي تنشره منظمة "مراسلون بلا حدود".

اقرأ أيضا: اتفاق المناصب السيادية.. استئناف المفاوضات بالمغرب بين فرقاء ليبيا

وتستمر تركيا في خرق القرارات الأممية والتعهدات الدولية بحظر التسليح المفروض على ليبيا، وتستمر في إرسال عشرات الشحنات المحملة بالمرتزقة والسلاح والمتفجرات إلى ليبيا التي تعاني من نزاعات مستمرة داخلية سواء بين قادة المليشيات وبعضها أو مع قيادات المرتزقة.