الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:44 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… إيران تحذر أذربيجان وأرمينيا من المساس بأراضيها

 العميد قاسم رضائي
العميد قاسم رضائي

وجهت قوات الأمن الإيرانية الداخلية تحذيرات اليوم الاثنين لكل من أذربيجان وأرمينيا، من سقوط أي قذائف هاون بالخطأ قرب الحدود الإيرانية خلال الاشتباكات الجارية بينهما.

وقال نائب قائد قوى الأمن الداخلي الإيراني العميد قاسم رضائي: "أحد مطالبنا الجادة كبلد جار للبلدين هو حل وتسوية القضية عبر المفاوضات"، وفقا لما ورد على وكالة مهر الإيرانية.

مراقبة إيران للوضع

وبحسب رضائي، فإن الاشتباكات احتدت بين البلدين بشكل ملحوظ خلال الأيام الأخيرة، موضحا أن إيران حريصة على رصد الأوضاع ومراقبة الأمر عن كثب، مضيفا: "وجهت صباح اليوم رسالة لحرس الحدود في الطرفين".

اقرأ أيضا: عاجل | أذربيجان تعلن سيطرتها على مرتفعات استراتيجية في أرمينيا

وقال العميد رضائي: "نحن بطبيعة الحال نحذر بأن لا يتم خلال تبادل النيران إطلاق أي قذيفة نحو أراضينا.. لقد وقعت قذيفتا هاون قرب حدودنا عن طريق الخطأ وقمنا بتنبيههم على ذلك ونأمل بإرساء الاستقرار في هذه المنطقة".

اشتباكات أرمينيا وأذربيجان

يشار إلى أن الاشتباكات العسكرية تجددت بين كلا من أذربيجان وأرمينيا خلال أمس الأحد مع إعلان وزارة الدفاع في أذربيجان أنها شنت هجوما مضادا على طول خط التماس بأكمله في قره باغ وتدمرت 12 منظومة مضادة للطائرات تابعة لسلاح الجو الأرميني.

اقرأ أيضا: عاجل| السعودية تطالب بوقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان

يشار إلى أن أرمينيا أعلنت عن التعبئة العامة في البلاد لمن هم أقل من 55 عاما، لمواجهة التصعيد بمنطقة "قره باغ"، وكشفت وزارة الدفاع الأرمينية أيضا عن مقتل 16 جنديا لديها وإصابة أكثر من مئة آخرين في إحصائية أولية.