الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 08:42 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماكرون يهاجم أردوغان بشأن تورطه في صراع أرمينيا وأذربيجان

الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنسي

لم يمض وقتا طويلا على التحذيرات التي وجهها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بسبب الانتهاكات التي يمارسها نظيره التركي رجب طيب أردوغان في شرق المتوسط، حتى طفى على السطح صراع أذربيجان وأرمينيا الذي كشف تورط أردوغان أيضا.

قلق فرنسي

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأربعاء: إن "القلق ينتابه بقوة بسبب المواقف التي طرحتها تركيا مؤخرا بناء على الخلافات التي طرأت بين أذربيجان وأرمينيا، وتسببت في نشوب صراعات واشتباكات بينهما".

اقرأ أيضا: عاجل | تركيا تعلن استعدادها لدعم أذربيجان ضد أرمينيا

وحذر ماكرون في الكلمة التي وجهها اليوم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بالعاصمة اللاتفية ريجا من الخطاب الحربي الذي دائما توجهه أنقرة، مشيرا إلى أن هذا الأسلوب سوف يشجع أذربيجان على مواصلة القتال لفرض السيطرة على إقليم قرة باغ، مؤكدا  أن التصريحات التركية متهورة وخطيرة، وفقا لـ"روسيا اليوم".


مواقف غير مقبولة

وشدد الرئيس الفرنسي على أن المواقف التركية حيال أزمة اذربيجان وأرمينيا غير مقبولة على الإطلاق، موضحا أن لديه أدلة تثبت تورط تركيا في النزاع بشكل مباشر.

وأكد ماكرون أنه ينوي بحث الموضوع في وقت لاحق من اليوم مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وغدا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لكون باريس وموسكو وواشنطن رؤساء مشاركين في مجموعة مينسك الخاصة بتسوية الوضع في قره باغ التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

اقرأ أيضا: مجلس الأمن يطالب بـ”وقف فوري للمعارك” في ناغورنو كاراباخ

وسبق أن أعلن الجانب التركي عن استعداده لتقديم أي نوع من الدعم تطلبه أذربيجان على خلفية التصعيد الجديد في قره باغ.