الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:27 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا وجه السيسي الدعوة للبرلمان للانعقاد الخميس؟

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تدور العديد من التساؤلات، بعد أن وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي الدعوة إلى مجلس النواب لانعقاد غدا الخميس ، وانطلاق دور الانعقاد السادس، حيث أصدر السيسي قرارا رقم (570) لسنة 2020، بدعوة مجلس النواب للانعقاد لدور الانعقاد السادس من الفصل التشريعي الأول، في الساعة 12 ظهر يوم الخميس 1 من أكتوبر 2020.

وأعدت الأمانة العامة لمجلس النواب، مشروع جدول أعمال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد العادي السادس من الفصل التشريعي الأول، حيث تبدأ الجلسة بتلاوة قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بدعوة مجلس النواب لافتتاح دور الانعقاد السادس من الفصل التشريعي الأول، ثم يتم تلاوة قرار رئيس الجمهورية بفض دور الانعقاد العادى الخامس للفصل التشريعى الأول، ثم تُتلى بعد ذلك الاعتذارات والرسائل.

دعوة الرئيس للبرلمان لبدء دور الانعقاد السادس، جاء لسبب رئيسي، حسب مصادر، أكدت أن الوقت المتبقي من عمر الفصل التشريعي الأول والذى سينتهى فى 9 يناير 2020، سيخصص لمناقشة عددا من التشريعات ذات الأولوية وفقا لاحتياجات الدولة، وعلى رأسها إعلان حالة الطوارئ بموجب قرار رئيس الجمهورية.

الطوارئ تنتهي في 27 أكتوبر

وكان مجلس النواب وافق على قرار رئيس الجمهورية رقم 391 لسنة 2020 بمد حالة الطوارئ المعلنة بقرار رئيس الجمهورية رقم 168 لسنة 2020 لمدة ثلاثة أشهر، بدأت اعتبارًا من يوم الاثنين الموافق 27 يوليو عام 2020، وتنتهى في 27 أكتوبر 2020.

ونص القرار، حينها، على مد الطوارئ المعلنة فى جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر أخرى تبدأ من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين الموافق 27 يوليو وتتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب والتمويل وحفظ الأمن وحماية الممتلكات العامة والخاصة، ويعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بتطبيق أحكام القانون رقم 162 لسنة 1958.

اقرأ أيضًا: السيسى يدعو مجلس النواب للانعقاد في الأول من أكتوبر

وتنتهي حالة الطوارئ في 27 أكتوبر المقبل، ما يعني أنها ستنتهي في ظل انتخابات مجلس النواب، وهو الأمر الذي يعطل تجديد مد حالة الطوارئ مرة أخرى، حيث تنص المادة 154من الدستور على أنه: "يعلن رئيس الجمهورية بعد أخذ رأى مجلس الوزراء حالة الطوارئ، على النحو الذى ينظمه القانون، ويجب عرض هذا الإعلان على مجلس النواب خلال الأيام السبعة التالية ليقرر ما يراه بشأنه"، ليضع البرلمان على أجندة أولوياته مد حالة الطوارئ قبل انتهاء دور الانعقاد السادس.

الانتهاء من بعض القوانين المعلقة كان سببًا آخر لدعوة الرئيس، وفقًا للمصادر، يأتي مشروعا قانون التخطيط العام، وتعديلات قانون الضريبة المضافة، على رأس التشريعات التى تنتظر المناقشة، بالإضافة إلى مشروع قانون البرك والمستنقعات.