الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 02:44 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأرباح تخطت المليار.. بنك تنمية الصادرات يحطم الأرقام في عام

نيفين جامع
نيفين جامع

قالت نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة إن بنك تنمية الصادرات (EXPA) يعد من أهم البنوك الرئيسية المساعدة في ارتقاء مختلف القدرات التنافسية للشركات المصدرة لتسهيل نفاذ المنتج المصري لمختلف الأسواق العالمية.

وأضافت جامع في بيان اليوم الخميس، أن للبنك أهمية كبرى في تمويل مختلف المشروعات التصديرية ومشروعات احلال الواردات بالإضافة إلى مساندة قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة باعتبارهما محركات النمو الاقتصادي وتوفير الملايين من فرص عمل للشباب ومن ثم القضاء على أزمة البطالة.

اقرأ ايضا: محدث.. سعر اليورو اليوم لحظة بلحظة الخميس 1 أكتوبر 2020

كما أشارت الوزيرة إلى أهمية استفادة مجتمع الأعمال من مختلف البرامج والخدمات التمويلية التي يوفرها البنك من خلال فروعة المختلفة والمنتشرة بمختلف محافظات الجمهورية، لافتةً إلى الخدمات التي يقدمها البنك كالخدمات المصرفية المتميزة بشروط وإجراءات ميسرة لخدمة مجتمع المصدرين وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وفي نفس السياق لفتت ميرفت سلطان رئيس البنك أنه على الرغم من التباطؤ الاقتصادي الشديد الذي شهده العالم خلال الربع الأخير من العام المالي 2019-2020 فقد حافظ البنك علي مستوى نتائج غير مسبوقة حيث بلغ صافى الربح 1.14 مليار جنيه مصري في نهاية السنة المالية 2019/2020 فيما بلغ 1.51 مليار جنيه مصري خلال العام السابق مع الاخذ في الاعتبار آثار تداعيات فيروس كوفيد 19وما ترتب عليه من إجراءات، بالإضافة إلى بلوغ أرباح العام السابق صافى أرباح غير اعتيادية بلغت قيمة 72 مليون جنيه مصري.

وأضافت سطان أن ارتفاع الدخل من العائد والعمولات بلغ2.118 مليار جنيه مصري بزيادة قدرها 101 مليون جنيه مصري وبمعدل نمو وصل إلى 5 % بالرغم من المنافسة الشديدة بالسوق المصرفية حيث يرجع الارتفاع لزيادة حجم الأنشطة في صافى الدخل من العائد والعمولات مقارنة بالعام السابق خاصة في تمويل التجارة الدولية الأمر الذي أدى إلى زيادة أهمية دور البنك في مساندة ومساعدة المصدرين وتعزيز القدرة التنافسية فيما بينهم.

ونوهت سلطان إلى ارتفاع اجمالي الأصول ليصل إلى 56.7 مليار جنيه مصري بزيادة قدرها 6 مليار جنيه مصري وبمعدل نمو 12 % مقارنة بالعام السابق بزيادة صافى محفظة القروض والتسهيلات حيث بلغت6.1 مليار جنيه ليصل إلى 31.3 مليار جنيه مصري بمعدل نمو 25 %مقارنة بالعام السابق، مشيرةً إلى ارتفاع محفظة الودائع بمبلغ 3.7 مليار جنيه مصري لتصل إلى 44.3 مليار جنيه مصري بمعدل نمو 9% مما ادى الى ارتفاع نسبة القروض إلى الودائع لتصل إلى 73.1% بنهاية السنة المالية 2019/2020 مقارنة بـ 64.9 %في العام المالي السابق.

وأشارت إلى ارتفاع حقوق المساهمين ليصل إلى 6 مليار جنيه مصري بزيادة قدرها 561 مليون جنيه مصري بمعدل نمو 10% مقارنة بالعام السابق كما بلغ معدل العائد على متوسط الأصول 1.9 % ومعدل العائد على متوسط حقوق المساهمين 22.3%.

ولفتت سلطان إلى توسيع قاعدة العملاء بنسبة 30% حيث بلغت 55 ألف عميل مضيفة إلى استهداف البنك التوسع في عدد الفروع ليصل إلى 58 فرع في عام 2022 حيث يصل عدد الأفرع الآن إلى 36 فرع، وسيتم خلال العام المالي الجاري افتتاح 6 أفرع جديدة.

جاء ذلك في سياق كلمة الوزيرة التي القتها خلال ترأسها لفعاليات انعقاد الجمعية العامة العادية للبنك المصري لتنمية الصادرات عن العام المالي المنتهى 2019/2020.

وكان من ضمن الحضور ميرفت سلطان، رئيس البنك وأعضاء مجلس الإدارة وممثلي البنك المركزي المصري وعدد من الوزارات، بالإضافة إلى مراقبي الحسابات من الجهاز المركزي للمحاسبات .

موضوعات متعلقة