الطريق
السبت 18 مايو 2024 10:42 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرا الزراعة والبيئة يستعرضان منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء

لقاء وزيري الزراعة والبيئة
لقاء وزيري الزراعة والبيئة

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اليوم الأربعاء 7 أكتوبر 20220، لمناقشة تطورات منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة.

 

وأشاد الوزيران بالتعاون المشترك في مجال البيئة والزراعة، وضروة الاستفادة من المخلفات الزراعية التي تعد ثروة كبيرة، حال استغلالها بشكل أمثل، نظرا لأخطار حرقها على البيئة وصحة الإنسان.

ووجهت فؤاد بضرورة تكثيف الجهود بين المسؤولين في الوزارتين، من اجل مواجهة نوبات تلوث الهواء بالوزارتين خلال الأسبوعين القادمين، نظرا لتأثر ثبات الجسيمات العالقة بالهواء بأى حرق، خاصة مع انتهاء موسم قش الأرز.

 

من جانبه، استعرض الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، أوجه التعاون المقترحة بين وزارتى الزراعة واستصلاح الأراضى والبيئة؛ للإستفادة من المتبقيات والمخلفات الزراعية.

ولفت عزوز إلى أنه سيتم عمل خطة وبرنامج توعوي للمزارعين بعدم حرق المخلفات والمتبقيات الزراعية في الحقل والعمل على تجميعها في أماكن مخصصة؛ تمهيدا لاعادة تدويرها والاستفادة منها، في مجالات مختلفة، كإنتاج الكومبوست، والأعلاف، وغيرها من المنتجات التي تساهم في زيادة دخل المزارع.

 

اقرأ أيضا: بيان من وزارة الهجرة بشأن تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات

وأضاف الدكتور على أبو سنة مدير مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية المستدامة، ومساعد الوزيرة للمشروعات، أن هناك فرص كبيرة للتعاون مع وزارة الزراعة فى نشر النماذج الناجحة التى نفذتها وزارة البيئة فى مجال تطبيقات تكنولوجيا "البيوجاز" على مستوى جميع المحافظات، وتحديد الفرص الاستثمارية المتاحه فى مجال تحويل مخلفات روث الماشية إلى طاقة وسماد عضوي، من خلال الاستفادة من قاعدة البيانات لدى قطاع الثروة الحيوانية بالوزارة.

موضوعات متعلقة