الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 10:33 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طلب إحاطة لوزير الخارجية التركي حول نقل المرتزقة لأذربيجان

تشاووش أوغلو
تشاووش أوغلو

تقدمت ممثلة "حزب الشعوب الديمقراطي" الكردي المعارض في البرلمان التركي، ساربيل كمالباي، بطلب إحاطة لوزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، وطالبته بتوضيح مدى صحة الأخبار التي يتم تداولها عن إرسال تركيا مرتزقة وطائرات حربية إلى أذربيجان.

وأشارت كمالباي إلى أنه يستوجب الكشف عن حقيقة نقل تركيا لـ4000 مقاتل من المرتزقة السوريين من مدينة عفرين شمال سوريا إلى إقليم كاراباخ، مقابل 1800 دولار شهريا، والذين من المقرر أن تستمر مهامهم 3 أشهر كاملة.


طائرات "اف-16"

 

وشددت المعارضة الكردية على الكشف عن مدى صحة الادعاءات التي تقول أنه يتم استخدام طائرات "أف-16" ومسيرات تركية في الحرب ضد أرمينيا، خاصة وأن هذه الحرب تسببت في مقتل العديد من المدنيين خلال الاشتباكات التي اندلعت.

اقرأ أيضا: عاجل | روسيا تحذر تركيا من نقل المرتزقة السوريين إلى أذربيجان

وأضافت: "في الوقت الذي تدعو فيه دول العالم الأطراف لتقليل التوترات والجلوس على طاولة المفاوضات، صرحت دولتنا بأن دعم تركيا لأذربيجان كامل وستتدخل بالشكل الذي تريده أذربيجان".

وأشارت كمالباي إلى التصريحات التي أدلى بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث أوضح أن قرابة 300 من المرتزقة السوريين أرسلوا إلى إقليم كاراباخ، عبر مدينة غازي عنتاب الواقعة في جنوب تركيا، وأكد أن هذه العناصر على صلة بتنظيم "داعش" الإرهابي.

وأكد المرصد أن تركيا تحضر أكثر من 400 مقاتل سوري من الموالين لها لنقلهم إلى أذربيجان خلال الأيام القادمة للمشاركة في القتال.

اقرأ أيضا: صواريخ أرمينيا وأذربيجان في ”بث مباشر” أمام الإيرانيين (فيديو)

وأوضح المرصد أن جثث بعض المرتزقة السوريين عادت من ناغورنو كاراباخ إلى الأراضي السورية برفقة دفعة من المقاتلين الذين عادوا من أذربيجان، وقد جرى جلب جثة 78 قتيلاً إلى سوريا فيما لا تزال جثث البقية في أذربيجان.