الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 09:47 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

توزيع منهج اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي الترم الأول 2020

بداية العام الدراسي 2020-2021
بداية العام الدراسي 2020-2021

يقدم "الطريق" تفاصيل توزيع منهج اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي 2020-2021 في الفصل الدراسي الأول، وذلك بعد اعتماد مدير عام تنمية اللغة العربية منهج اللغة العربية للمرحلة الابتدائية بالكامل للعام الدراسي الجديد.

 

توزيع منهج اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي الترم الأول 2020

 

ويتم تقسيم منهج اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي الترم الأول 2020، فيما يخص كل فروع اللغة العربية، ومنها "القراءة والمحفوظات والقصة والنحو والإملاء والخط العربي والنشاط".

 

في شهري أكتوبر ونوفمبر، تضمنت الوحدة الأولى دروس القراءة والمحفوظات، التي تتحدث عن قيم خالدة، دروس جزاء العاملين، وحفظ من سورة آل عمران من الآية 124 إلى 125، وحب الوطن قراءة، ومصر أنشودة الدنيا 6 أبيات، ومن الوحدة الثانية درس العلم النافع وتقدم المجتمع 3 أسطر حديث شريف حفظ"، بالإضافة كتاب "مغامرات في أعماق البحار"، وهو كتاب الموضوع الواحد الذي سيتم دراسة الفصلين الأول والثاني منه خلال الترم الأول.

اقرأ أيضًا: في أول يوم دراسة.. تعرف على خطة التعليم البديلة حال حدوث الموجة الثانية لكورونا

وبالنسبة لأقسام اللغة العربية الأخرى، ومنها "النحو إعراب المثنى وأنواع الجموع وإعراب جمع التكسير، والإملاء كتابة همزة القطع وألف الوصل، وكتاب الخط العربي الصفحات من 6 إلى 20".

 

منهج اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي في شهر ديسمبر

وفي شهر ديسمبر، سيشتمل منهج اللغة العربية على القراءة والنصوص الوحدة الثانية علم وتكنولوجيا، ودرس الكهرباء في حياتنا، ونص طريق المعالي وسيتم تحديد 7 أبيات منه للحفظ، وفي الوحدة الثالثة "عادات وسلوكيات درس الاعتدال في الإنفاق حفظ" حيث سيتم تحديد 5 آيات من سورة الإسراء للحفظ من 26 إلى 30.

اقرأ أيضًا: فيديو.. وزير التعليم يعلق على واقعة محافظ الدقهلية ومديرة مدرسة دكرنس

وسيتم دراسة الفصل الثالث من كتاب "مغامرات في أعماق البحار"، والنحو إعراب جمع المذكر السالم، وإعراب جمع المؤنث السالم، والإملاء، وكتابة الهمزة المتوسطة على الألف والواو والسطر، والخط العربي الصفحات من 21 إلى 33.

 

منهج اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي في شهر يناير

 

وسيتضمن منهج اللغة العربية لطلاب الصف الخامس الابتدائي خلال الترم الأول من الدراسة، في شهر يناير من العام المقبل 2021، دراسة الوحدة الثالثة في القراءة والنصوص، والتيب تحتوي على "عادات وسلوكيات، ومنها درس تربية الدواجن قراءة"، ودراسة 9 أبيات من نص التسامح والعفو، ومراجعة ما تم دراسته من كتاب مغامرات في أعماق البحار، ومراجعة ما تم دراسته من النحو والإملاء والهمزات والياء بشكل كامل"، وذلك استعدادًا لامتحانات الفصل الدراسي الأول.