الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:32 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في أول يوم دراسة.. تعرف على خطة التعليم البديلة حال حدوث الموجة الثانية لكورونا

بداية العام الدراسي الجديد 2020-2021
بداية العام الدراسي الجديد 2020-2021

في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت الموافق 17 أكتوبر، استقبلت المدارس على مستوى جميع محافظات الجمهورية، الطلاب من مختلف المراحل الدراسية، وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وفي هذا الصدد، أوضح رضا حجازى، نائب وزير التربية والتعليم، أن اليوم الأول في العام الدراسي الجديد، يمتاز بالقوة، مبينًا أنه تم وضع عدد من الأنشطة، التي تساعد على رفع اللياقة البدنية الطلاب، بالإضافة إلى إلتزام الطلاب بالزي المدرسي.

وأضاف "حجازي" أن المناهج الدراسية سيتم بثها عبر القنوات التعليمية لشرح المناهج بالكامل، مع وجود زائرة صحية متواجدة في كل مدرسة.

نصائح وزارة التربية والتعليم للطلاب

وقد نائب الوزير عدد من النصائح للطلاب، ومنها "عدم التزاحم بين الطلاب، وعلى كل طالب استخدام أدواته الشخصية دون الاختلاط مع أدوات باقي التلاميذ.

اقرأ أيضًا: في اليوم الأول.. تعرف على خطة تقييم الطلاب في العام الدراسي الجديد

وأكد "حجازي" أن الدولة تسعى للحفاظ على صحة الطلاب، وهو ما دفع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لوضع خطة متكاملة للتعليم عن بعد، التي يتم تطبيقها في المدارس من خلال المنصات الإلكترونية، بحيث يتوفر لكل طالب المصادر المناسبة لمرحلته العمرية، والحرص على توفير مسافة التباعد بين كل طالب والأخر، والتي لا تقل عن متر، والحفاظ على قياس درجات حرارة الطلاب.

خطة الدراسة البديلة حال حدوث الموجة الثانية من كورونا

أشار نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى أن هناك خطة بديلة وضعتها الوزارة للعمل عليها في حالة الدخول في موجة ثانية من فيروس كورونا وتوقف الدراسة في المدارس، مبينًا أن الدراسة ستتم من خلال المنصات الإلكترونية، بالتعاون مع بنك المعرفة، وأيضا الاعتماد على القنوات التعليمية لكل مرحلة دراسية.

 قائلا: "الطلاب اللي بدأوا العام الدراسي الجديد وهم في الصف الأول الإعدادي يصبحون قيادات في المستقبل ونسعد بهم".

وأكد أن أولياء الأمور الذين لن يستطيعوا سداد قيمة المصروفات المدرسية، يحق له إجراء بحث اجتماعي داخل المدرسة، حتى يتمكن من سداد مصروفات الطلاب من خلال المشاركة المجتمعية، مشيرًا إلى أن هناك قرارًا وزاريًا يسمح بتقسيط المصروفات الدراسية على مدار التيرمين الدراسيين.

ووجه نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، بالانصراف من أمام مدرسة السعيدية، قائلا: "أولادكم في أيدي أمينة، مفيش داعي للوقوف امام أبواب المدارس، مضيفا: مفيش داعي تعطلوا مصالحكم، مشددا على ضرورة الاهتمام بتوفير معقمات للطلاب، وتوفير صابون داخل حمامات المدرسة".