الطريق
الثلاثاء 28 مايو 2024 09:03 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاد الأمير فريد الأطرش.. عاش حياة مؤلمة منذ نعومة أظافره

فريد الأطرش
فريد الأطرش

هو ملك العود، وواحدًا من أهم مطربي الزمن الجميل، كان له من اسمه نصيبًا، فكما كان اسمه فريد، فصوته أيضًا كان فريدًا، قدم مئات الأغاني التي حفرت اسمه بحروف من نور، شهدت حياته ملامح درامية كانت كامنة وراء مشاعر الحزن والشجن التي بدت ملامحها في أغانيه وألحانه، إنه الفنان فريد الأطرش، الذي تحل اليوم ذكرى ميلاده.

فريد الأطرش الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1917، في بلدة القريا في جبل الدروز بسوريا، كانت عائلته عريقة في النضال التاريخي والسياسي ضد الاحتلال الفرنسي بمنطقة الشام، وعام 1925 وبعد وفاة والده، هاجر هو وعائلته وأشقائه ومن بينهم شقيقته اسمهان إلى مصر هربًا من الفرنسيين، بسبب وطنية والدهم الذي قاتل ضد الاستعمار الفرنسي.

وكان للزعيم السياسي سعد زغلول دورًا في مساعدة عائلته للهرب إلى القاهرة، حيث ساعدهم في دخول مصر من دون مستندات على مسؤوليته الشخصية لصداقته للأمير فهد الأطرش والد فريد.

على مدار حياته تعرض فريد الأطرش للكثير من الصدمات كان أشدها موت شقيقته في حادث التي أثار موتها لغزًا كبيرًا، وهي في قمة مجدها وشبابها، بالإضافة إلى الصدمات العاطفية رغم عدم زواجه طوال حياته إلا أن الكثير من السيدات دخلن حياته وله قصص غرامية معهن كانت تنتهي بالفشل.

حياته فريد الأطرلش كانت مليئة بالصعاب، فبعد التحقاقه بإحدى المدارس الفرنسية، وانتقاله إلى مدرسة البطريركية للروم الكاثوليك، ثم التحقاقه بمعهد الموسيقى، كانت يجتهد لأجل إعانة أسرته حيث عمل في بيع القماش وتوزيع الإعلانات.

تفوق التلميذ على أستاذه، بالفعل فخلال دراسته في معهد الموسيقى حيث بدأ تعلم عزف العود على يد رياض السنباطي، أصبح فريد الأطرش ملك العود بلا منازع، وبعدها اكتشفه الموسيقار مدحت عاصم وضمه كعازف عود في فرقة الإذاعة المصرية.

وبعد عام كانت انطلاقته الحقيقية في مشوار الطرب، حين التقي بفريد غصن والمطرب إبراهيم حمودة، الذي طلب منه الانضمام إلي فرقته للعزف على العود، وسجل أول أغنياته "يا ريتني طير لأطير حواليك" كلمات وألحان يحيى اللبابيدي، يضًا التحق فريد الأطرش بالعمل في فرقة بديعة مصابني.

انطلاقة فريد الأطرش في السينما

ومن الطرب إلى السينما حقق أيضًا نجاحًا بداية من عام 1940، حيث كانت أولى مشاركاته في التمثيل مع أخته أسمهان في أول فيلم لهما "انتصار الشباب"، وقدم 31 فيلمًا سينمائيًا كان بطلها كون خلالها ثنائيات مميزة مع كل بطلات أفلامه ولعل أشهرها كانت سامية جمال، بسبب قصة الحب التي دامت بينهما لسنوات، حيث قدما معا 6 أفلام، منها حبيب العمر الذي أنتجه، وتعالى سلم، ومتقولش لحد.

اقرأ أيضًا: في يومين فقط.. تامر حسني يقترب من 9 ملايين مشاهدة بأغنية ”مبطلناش إحساس”

أغاني فريد الأطرش

ومن أشهر أغانيه "جميل يا جميل"، "قلبي ومفتاحه"، منحرمش العمر منك"، يا حبايبي يا غابيين"، "بساط الريح"، "أبكي يا عيني"، "أرحمني وطمني"، "يا حبيبي طال غيابك"، "حكاية العمر كله"، "الربيع"، "ما قال لي وقلت له"،"يا دلع"، "تعالى سلم"، "يا واحشني رد عليا"، "تؤمر على الرأس".

منحرمش العمر منك

يا حبيايبي يا غايبين

لكتب على ورق الشجر

قلبي ومفتاحه