الطريق
السبت 4 مايو 2024 11:12 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد أبوسمبل في أسوان (صور)

تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل
تعامد الشمس بمعبد أبو سمبل

شهدت فجر اليوم، الخميس 22 أكتوبر 2020 منطقة أثار أبو سمبل جنوب أسوان، ظاهرة تعامد الشمس قدس أقداس معبد الملك رمسيس الثاني.

وأوضح السيد عبد المنعم سعيد مدير عام منطقة آثار أسوان والنوبة، أنه توافد الكثير من السياح الأجانب والعرب والمصريين على المعبد في فجر اليوم للاستمتاع بمشاهدة هذه الظاهرة الفريدة التي تتكرر مرتين في العام يومي 22 أكتوبر و 22 فبراير لجذب انتباه العالم.

اقرأ ايضا: الآثار: تطوير إضاءة مجموعة قلاوون بشارع المعز

وتتسلل أشعة الشمس في المعبد بالتدريج حتي تصل إلي قدس الأقداس، على بعد حوالي ستين مترا من المدخل، لتشع بنورها على المنصة التي عليها اربعة تماثيل جالسة للمعبود رع حور اختي اله الشمس معبود مدينة هليوبوليس وللفرعون رمسيس الثاني مؤلهاً ولامون رب طيبة والمعبود الرئيسي للمملكة وقتها، وللاله بتاح رب العالم السفلي معبود مدينه منف، ولكن لا تتعامد الشمس على وجه تمثال "بتاح"، الذى كان يعتبره القدماء إله الظلام.

وأكد السيد عبد المنعم سعيد، على التزام منطقة آثار أبو سمبل باتخاذ كافة الاحتياطات والإجراءات لضمان سلامة السياح، بما في ذلك التأكيد على ارتداء الكمامات، والحفاظ على مسافة آمنة بين الناس، ووضع العلامات التوضيحية وتعليمات الوقاية.

جدير بالذكر، أن التعامد كان يومي 21 فبراير و21 أكتوبرمن كل عام ولكن تغير موعد التعامد بسبب تعرض المعبد لخطر الغرق عام 1964 مع بناء السد العالي وتم نقلها بالكامل عام 1968، ومن بعد النقل يتكرر التعامد يوما 22 فبراير و22 أكتوبر من كل عام، وأيام التعامد هى أيام ميلاد وجلوس رمسيس على العرش وتستغرق ظاهرة التعامد من 20 إلى 25 دقيقة .

موضوعات متعلقة