الخميس 3 ديسمبر 2020 02:21 صـ 17 ربيع آخر 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

182546
شئون دولية

”الوفاق” ترفض التخلي عن تركيا رغم اتفاق وقف إطلاق النار

تحالف الوفاق وتركيا
تحالف الوفاق وتركيا

يثبت رموز حكومة الوفاق يوما تلو الآخر أنهم لا يزيدون عن كونهم عرائس تتحكم فيهم تركيا، ويعملون على تحقيق مصالحها التي تعتمد على استمرار الأزمة الليبية وإراقة مزيد من الدماء.

التعاون العسكري مع تركيا

وقف وزير دفاع حكومة الوفاق صلاح الدين النمروش، عقبة أمام اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرم مؤخرا بين الجيش الوطني وحكومة الوفاق.

وأكد أنه لن يتوقف عن التعاون العسكري والأمني مع تركيا كما تنص البنود التي تحددت بين الطرفين، موضحا أن الاتفاق الذي وُقِع كان مبدئيا.

اقرأ أيضا: خلال زيارة رسمية.. عقيلة صالح يبحث مستجدات القضية الليبية بالمغرب

دفاع حكومة الوفاق عن تركيا

ودافع وزير حكومة الوفاق عن علاقاته مع تركيا من خلال تغريدة نشرها عبر حسابه على "تويتر"، معربا عن تأييده للوجود العسكري التركي في الأراضي الليبية قائلا: "اتفاق وقف إطلاق النار الموقع من قبل طرفي اللجنة العسكرية الليبية المشتركة "5+5" برعاية الأمم المتحدة في جنيف لا يشمل اتفاقية التعاون العسكري مع الحليف التركي".

وأكد أن التعاون العسكري مع تركيا لن يتوقف وستستمر عمليات التدريب.


موقف معارض

ويتعارض موقف وزير دفاع حكومة الوفاق مع النصوص التي جاءت في المادة الثانية من اتفاق وقف إطلاق النار التي أكدت على تجميد جميع الاتفاقات العسكرية الخاصة بالتدريب في الداخل الليبي وخروج أطقم المدربين الأجانب إلى حين استلام الحكومة الموحدة مهامها وتكليف الغرفة الأمنية المشكلة بموجب هذا الاتفاق باقتراح وتنفيذ ترتيبات أمنية خاصة تكفل تأمين المناطق التي تم إخلاؤها من الوحدات العسكرية والتشكيلات المسلحة.

اقرأ أيضا: سياسيون ليبيون لـ”الطريق”: جهود مصر كلمة السر وراء وقف إطلاق النار ..وتركيا تعرقل الاتفاق

النمروش يرد على الانتقادات

يأتي تصريح النمروش ردًا على الانتقادات التي وجهها الليبيون لتركيا واتهامها بأنها تعمل على خرق الاتفاق العسكري بين أطراف النزاع الليبي حول وقف دائم لإطلاق النار، واستمرارها في تدريب قوات حكومة الوفاق، بعدما نشرت وزارة الدفاع التركية، صورًا لعدد من الضباط الأتراك وهم يقومون بتدريب أفراد من مجموعات مسلحة ليبية تابعين لقوات حكومة الوفاق في إحدى المناطق الواقعة غرب ليبيا.

شؤون خارجية الطريق ليبيا حكومة الوفاق تركيا وزارة دفاع الوفاق صلاح الدين النمروش وقف إطلاق النار