الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 05:20 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بريطانيا تتحدى تركيا بمناورات بحرية مع قبرص في شرق المتوسط

البحرية البريطانية
البحرية البريطانية

في إطار التأكيد على التزام لندن بدعم أمن أوروبا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، أجرى سلاح البحرية البريطاني تدريبا من 3 سفن متمركزة حول سفينة البحرية الملكية (إتش إم إس ألبيون)، مع سفينة دورية ومروحيات قبرصية والفرقاطة الفرنسية جان بارت قبالة مدينة ليماسول القبرصية.

وشارك في الجزء الرئيسي من التدريبات القوات الخاصة القبرصية ومشاة البحرية الملكية البريطانية، من خلال الصعود على متن سفينة يُفترض أنها مخطوفة عن طريق النزول السريع من المروحيات المحلقة، أثناء مجيء القوارب السريعة الصغيرة عالية المناورة إلى جانب السفينة.

وذكر مسؤولون عسكريون بريطانيون، أن التدريب المشترك مع القوات القبرصية أظهر أيضًا التزاما مشتركا بالاستقرار الإقليمي وتصميما على تعزيز العلاقات الدفاعية الثنائية، حسب وكالة " أسوشيتد برس".

من جانبه قال نائب قائد القوة الضاربة، القبطان فيل دينيس: "تقوم المملكة المتحدة بدورها لإثبات التزامنا بسلامة وأمن الأوروبيين أثناء العمل مع حلفائنا وشركائنا في الناتو".

وأضاف دينيس "قبرص شريك مهم للغاية بالنسبة للمملكة المتحدة في شرق البحر المتوسط ومنطقة البحر المتوسط بشكل عام، وأن المناورات تتيح فرصة عظيمة لنا لرؤية وتجربة فهم ومعرفة بعضنا بعضا".

تأتي المناورات وسط استمرار التوترات مع تركيا المجاورة بشأن حقوق التنقيب عن النفط والغاز حول قبرص المنقسمة بسبب الحرب.

اقرأ أيضا: تركيا توجه تهديدا إلى اليونان في شرق المتوسط