الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 12:53 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

رئيس الوزراء يتابع جهود توطين صناعة السيارات في مصر

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا اليوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020، لمتابعة جهود مصر لتوطين صناعة السيارات، وخطط لاستبدال الميكروباص وسيارات الأجرة العاملة بالغاز الطبيعي، وخطط تصنيع السيارات الكهربائية.

وحضر الاجتماع، اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والمهندس محمد أحمد مرسي، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والفريق عبد المنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، ومسئولي الجهات المعنية، فيما شارك في الاجتماع عبر "الفيديو كونفرانس"، هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام.

واستعرض وزير التجارة والصناعة، خلال الاجتماع، الخطوات التنفيذية التي اتخذتها وزارة التجارة والصناعة للنهوض بصناعة السيارات حتي أكتوبر من هذا العام، وأشارت الوزير إلى أن وزارة النقل تعمل على صناعة السيارات في مجالات استراتيجية صناعة السيارات ودعمها، وبرنامج إحلال الميكروباص والتاكسي للعمل بالغاز الطبيعي، وخطة تصنيع السيارات الكهربائية.

وزير التجارة والصناعة، أن صناعة السيارات من الصناعات الإستراتيجية لأنها مقياس لتقدم الأمة، ولذلك قامت الدولة بصياغة استراتيجية قومية لصناعة السيارات توطين صناعة المركبات والصناعات المغذية لها، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يتم سن سلسلة من التشريعات التي تهدف إلى تحفيز الصناعة وتطوير وتعميق الصناعة وزيادة القيمة المضافة في المستقبل.

وأفادة وزير التجارة والصناعة، أنه تمت دراسة مدى توافق الهيكل التشريعي للاستراتيجية المذكورة أعلاه مع الالتزامات الدولية لمصر وأعاد صياغة بعض العبارات في خطة تطوير صناعة السيارات.

وبخصوص خطة استخدام الغاز الطبيعي، قالت الوزيرة إنه في إطار الإجراءات الإدارية بهذا الشأن، صدر القرار الوزاري المشترك رقم 400 لسنة 2020 في 30 أغسطس بتشكيل قرار مالي، بتشكيل لجنة رفيعة المستوى، برئاسة وزيري المالية والتجارة والصناعة تضم في عضويتها ممثلين عن كافة الوزارات والجهات ذات الصلة بالمشروع، وهي مسؤولة عن الإشراف ومتابعة إجراءات التنفيذ للإسراع في بدء مشروع الإحلال، وقد عقدت أربعة اجتماعات للجنة المشار اليها، ويتركز عمل اللجنة على ثلاثة محاور هي، البنية التحتية، والأمور اللوجستية والمحور المالي ومحور الصناعة.

وبالإضافة إلى ذلك ووفقًا لمعلومات الوزيرة فقد تم تحديد 7 محافظات لبدء المرحلة الأولى من المشروع ووفقًا لمحطات الوقود الموجودة فإن هذه المحافظات وتشمل القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، بورسعيد، الفيوم، والبحر الأحمر، والسويس.

 يأتي ذلك في ضوء محطات الغاز الطبيعي الموجودة حاليا والطاقات الفائضة لدى تلك المحطات، والتي تتناسب مع الأعداد المستهدفة، وتتولي وزارة البترول والثروة المعدنية اللجنة ببيانات تفصيلية دقيقة عن الطاقة الإنتاجية الفائضة من الغاز الطبيعي في المحافظات السبع، وتوزع عدد السيارات التي استوعبت هذا الفائض على نوعي سيارات الأجرة والحافلات الصغيرة.

وأشارت وزير التجارة والصناعة، إلى أن وزارة التجارة والصناعة عقدت اجتماعا مع الجهات ذات العلاقة وصاغت وثيقة مرجعية تصف الشروط العامة المناسبة لانضمام الشركات المحلية إلى خطة السيارة ثنائية الوقود الجديدة (بنزين / ديزل - غاز طبيعي) لاستبدال سيارات الركاب.

وقدمت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، مزايا تحويل السيارات إلى تشغيل بالغاز الطبيعي، مبينة استعدادها لتقديم الدعم الفني، وتقديم أبحاث السوق حول أكثر المناطق تلوثًا.

اقرأ أيضا: فوري: توزيع أسهم مجانية بقيمة 100 مليون جنيه

وفيما يتعلق بإنتاج السيارات الكهربائية، أوضحت وزيرة الصناعة أن الإدارة العامة للمواصفات والجودة عقدت عدة اجتماعات مع الجهات المعنية للإبلاغ عن المواصفات القياسية لإنتاج السيارات الكهربائية وأصدرت بعض المواصفات الخاصة في مجال الحافلات والسيارات الكهربائية، وذلك لتكون مرجعية لأي جهة تعمل على تصنيع السيارات الكهربائية في مصر.

موضوعات متعلقة