الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:23 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أفلام عن هجرة الرسول.. ”الشيماء” تخليدًا لذكرى ميلاد الرسول

فيلم الشيماء
فيلم الشيماء

هذه السنة، وكمعظم المناسبات الدينية، ستكون الإحتفالات مقيّدة بشروط الوقاية من فيروس كورونا، ولكن بما أنّ الاحتفال راسخ في التقاليد الشعبية كمناسبة سارة، يتجدد السؤال كما في كلّ عام حول رأي المذاهب الفقهية فيه بين تحليل وتحريم.

كما في الكثير من القضايا الإسلامية، لا يتفق علماء الفقه على إتجاه واحد في مقاربة الاحتفال بالمولد النبوي، حتى أنّ تاريخ ولادة الرسول محمد، محطّ اختلاف بين السنة والشيعة.

صحيح أنّ معظم المراجع تميل للقول إلى أنّه ولد في شهر ربيع الأول بحسب التقويم الهجري، إلا أنّ السنة يحتفلون بالذكرى في 12 ربيع الأوّل "يوافق غداً"، فيما يحتفل الشيعة بها في 17 منه "يوافق في 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل"، لذلك يعدّ شهر ربيع الأول بأكمله، شهراً للاحتفال.

متي بدأ الإحتفال بمولد النبوي الشريف:

ولقد كان هذا الخلاف في التأريخ، سبب دعوة روح الله الخميني إلى ما سمّي بأسبوع الوحدة الإسلامية، بين تاريخي الاحتفال، بدءاً من عام 1981، كوسيلة للتقريب بين السنة والشيعة.

أقرا أيضا:نجوم الفن يحتفلون بالمولد النبوي الشريف

وعمل العديد من صناع السينما المصرية، على تقديم أكثر من عمل فنى من أجل الإحتفال بذكري المولد النبوي الشريف، وعرض سيرة النبى "محمد صلى الله عليه وسلم" ، لكي تعرض على شاشات التليفزيون فى يوم مولد الرسول .

أهم الافلام التى تناولة سيرة الرسول:

فيلم الشيماء

الشيماء هى أخت الرسول عليه الصلاة والسلام في الرضاعة ، كانت تعيش في "بنى سعد" بين أمها حليمة السعدية، وأبيها الحارث بن عبد العزيز، وشقيقها عبد الله، والاسرة تعترف للنبى بالخير والبركة التي حلت على ديارهم منذ جاءهم رضيعًا، إلا بيجاد زوج الشيماء العنيد الذي يكره محمدًا كراهة وحقدًا دفينًا.

وعندما إنتشرت أخبار الدعوة الإسلامية، يتحالف بيجاد مع أعداء محمد، وأثناء الهجرة إلى المدينة المنورة يتحالف زوجها مع اليهود من بنى قريظة وبنى النضير، لكن الله ينصر محمدًا، ويزداد حقد بيجاد وقد تواطأ مع أبى جهل، يتقدم الجيوش لفتح مكة ويصاب بيجاد ويهرب ليقلب الأعداء على محمد، فيأمر النبى بإهدار دمه، يلجأ الجميع إلى الرسول يطلبون العفو، ويصاب بيجاد بشدة، تذهب الشيماء إلى الرسول وتطلب منه العفو عن زوجها، يستجيب الرسول لطلبها، ويخرج الزوج إلى الجبل، ويعلن إسلامه.

وفي وقت سابق قالت الفنانة سميرة أحمد، التي جسدة أدية دور أخت الرسول في الرضاعة في فيلم "الشيماء"، أنها لا تزال تحتفظ بالصورة ذات الوجهين "الشيماء وسورة الكرسي" في حقيبتها حتى الآن لترافقها في كل وقت، أنا عشت الجو دا بشكل فيه حب وإيمان وكل التفاصيل كان معايشة مش مجرد دور".

فيلم هجرة الرسول

هجرة الرسول إلى المدينة، فيلم سينمائي مصري أنتج عام 1964م، من بطولة ماجدة و إيهاب نافع وهدى عيسى ومحمد أباظة، وقامت شركة أفلام الشرق الجديد لإنتاج الفيلم التاريخيعن حياة العرب في مكة في العصر الجاهلي وظهور الدعوة الإسلامية.

تدور الأحداث في فترة ما قبل دعوة النبي محمد، حول الراقصة "سارة"، والتي تكسب من أموال الحجاج الوثنيين، والعبد "فارس"، والعبدة "حبيبة "واللذان يتعرضان لمعاملة قاسية من أسيادهما، قبل أن تبدأ الدعوة للإسلام ويقرر فارس وحبيبة الدفاع عن النبي ودعوته، وتتوالى الأحداث.

فيلم فجر الاسلام

فيلم "فجر الإسلام ـ عام 1971"، من الأفلام التاريخية والدينية الهامة في السينما المصرية، فيلم أصبح من بين كلاسيكيات هذه السينما، فيلم يتكررعرضه مع أغلب المناسبات الدينية على مدار كل عام، قام بإخراج هذا الفيلم الفنان الكبير صلاح أبو سيف، ومثل فيه كل من: محمود مرسي، سميحة أيوب، يحيى شاهين، وحشد كبير من الممثلين والكومبارس.

قصة الفيلم تصورما كان عليه الناس في الجاهلية من إنحلال خلقي وإنحطاط عقلي وسيطرة للخرافات، إلى أن ظهر الدين الإسلامي في مكة، وكان من بين من آمن به إبن شيخ قبيلة من القبائل الواقعة بين مكة والمدينة، والذي بدوره راح يدعو قبيلته إلى هذا الدين الجديد، حينها قام صراع بين الجيلين الجديد والقديم، الجيل الذي يتطلع للنهوض بالحق والجيل الذي يتمسك بالقديم الباطل.

فيلم الرسالة

تدور أحداث فيلم "الرسالة" حول ميلاد الإسلام، ومدى المعاناة والإضطهاد والتعذيب الذى تعرض له المسلمون من كفار قريش، والفيلم تم إنتاجه عام 1977، وهو من بطولة، عبدالله وحمدى غيث، إضافة إلى محمد العربى، منى واصف، سناء جميل، عبد الوارث عسر، أشرف عبدالغفور، محمد توفيق، محمد وفيق.

أنتج الفيلم من نسختين واحدة بالعربية وأخرى بالإنجليزية، أنتجه المخرج السوري العالمي مصطفى العقاد وكانت العربية من بطولة عبد الله غيث في دور حمزة بن عبد المطلب، أما الإنجليزية فمن بطولة أنطوني كوين بنفس الدور، والبطولة النسائية الممثلة السورية منى واصف في دورهند بنت عتبة وأدت الممثلة العالمية أيرين باباس الدور نفسه في النسخة العالمية.

كان مشهد تعذيب بلال بن رباح على يد الكفار، من أكثر المشاهد المؤثرة، التي أوضحت للمشاهدين مدى الصعوبة التي واجهها المسلمين في بداية إنتشار الإسلام، حيث وضع الكفار صخرة كبيرة على صدر بلال، ليجبروه على الرجوع عن دين الإسلام، إلا أنه قاوم عذابه وظل يصرخ "أحد أحد".

فيلم ظهور الإسلام

تدورأحادث فيلم "ظهور الإسلام"، حول حياة شبه الجزيرة العربية، قبل أن يظهر فيها الإسلام، حيث كانت الحياة عبارة عن عبادة للأصنام، والجهل والفساد منتشر في كل الأرجاء، ثم تبدأ الرسالة المحمدية التي تدعو إلى عبادة الله وحده، لتبدأ حينها الصعاب التي تواجه الإسلام والمسلمون الأوائل.