الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:24 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها ”الشيماء” و”الرسالة”.. أفلام تناولت هجرة النبي وظهور الإسلام

تحتفل اليوم الأمة المصرية والعربية بالعام الهجري الجديد، ولذا تحرص القنوات على عرض بعض الأفلام الدينية التي تناولت هجرة الرسول وظهور الإسلام، احتفاءً بهذه المناسبة.

وقدّمت السينما والدراما بعض الأعمال الدينية التي تناولت هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم، ويرصد "الطريق" في السطور التالية أبرز تلك الأفلام.

الشيماء

أنتج عام 1972، ويعد فيلم "الشيماء" من أبرز الأعمال التي تحرص كل القنوات الفضائية على عرضه في رأس السنة الهجرية من كل عام، وتناول الفيلم جانب من حياة شقيقة الرسول عليه الصلاة والسلام فى الرضاعة، وقدّم بطولته سميرة أحمد وأحمد مظهر وعدد من نجوم الفن.

هجرة الرسول

أنتج عام 1964، ودارت أحداثه في فترة ما قبل دعوة النبى محمد (ص)، وهو من بطولة ماجدة، إيهاب نافع، إبراهيم السيد، سميحة توفيق، ومجموعة من النجوم الكبار.

فجر الإسلام

أنتج عام 1971، ودارت أحداثه حول ما كان عليه الناس فى الجاهلية من انحلال خلقي وسيطرة للخرافات، إلى أن ظهر الدين الإسلامى فى مكة، وهو من بطولة، محمود مرسي، سميحة أيوب، يحيى شاهين.

ظهور الإسلام

أنتج عام 1951، ودارت أحداثه قبل ظهور الإسلام فى شبه الجزيرة العربية، حيث كانت عبادة الأصنام، وانتشار للجهل والفساد، حتى ظهور الإسلام، وما يحدث من صعاب تواجه الإسلام والمسلمين الأوائل، وهو من بطولة أحمد مظهر وسعد أردش وتوفيق الدقن وعبد الحفيظ التطاوي.

الرسالة

أنتج عام 1977، تناول فترة ما قبل ميلاد الإسلام، ومدى المعاناة والاضطهاد الذي تعرض له المسلمون من كفار قريش، وهو من بطولة، عبدالله غيث، منى واصف، سناء جميل، أحمد مرعي، محمد العربي، عبد الوارث عسر، أشرف عبدالغفور، محمد توفيق، وغيرهم.

بلال مؤذن الرسول

أنتج عام 1953، ويعد واحدًا من أهم الأعمال الدينية التي تناولتها السينما المصرية، ويجسد الفيلم قصة حياة الصحابي "بلال بن رباح" مؤذن رسول الله عليه الصلاة والسلام، وشارك في بطولته، يحيى شاهين، وماجدة، وعدلي كاسب، ومن إخراج أحمد الطوخي.

حملة أبرهة على بيت الله الحرام

أنتج عام 1957، وتناول الفيلم قصة "أبرهة الحبشي" ومحاولة هدمه للكعبة في عام الفيل، وشارك في بطولته عباس فارس، وحسين رياض، والفيلم من إخراج أحمد الطوخي، وتأليف فؤاد الطوخي.

ودائما ما تُعرض تلك الأفلام السينمائية على القنوات الفضائية في المناسبات الدينية المختلفة.