الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:39 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”فجر الإسلام” و”هجرة الرسول” في ذكرى غزوة بدر.. حروب المسلمين والكفار على الشاشة

غزوة بدر
غزوة بدر

في مثل هذا اليوم السابع عشر من شهر رمضان، وقعت غزوة بدر الكبرى وقعت غزوة بدر في العام الثاني للهجرة النبوية الشريفة، وقعت غزوة بدر الكبرى التي تعد أول معركة من معارك الإسلام الفاصلة، وهي بالنسبة للمصريين ذكرى غالية عليهم، حيث انتصر فيها المسلمون، وكانت فتحًا للإسلام وأهله.

حرصت شاشة التلفزيون المصري، على تناول العديد من الأعمال الفنية الدينية التي تناولت الغزوات ما بين المسلمين وكفار الجاهلية، يرصد "الطريق" أبرزها في السطور التالية..

"ظهور الإسلام" أنتج عام 1951، وهو يعد أول فيلم ديني في السينما عن قصة الأديب الراحل طه حسين، وهو من بطولة أحمد مظهر بدور "ابي جهل" وعبد المنعم إبراهيم وكمال ياسين وعماد حمدي، ويتناول الحياة في شبه الجزيرة العربية قبل أن يظهر فيها الإسلام، وما يسودها من جهل وفساد، إلى أن تبدأ الرسالة المحمدية التي تدعو إلى عبادة الله وحده والصعوبات التي تواجهها.

"فجر الإسلام": الفيلم أنتج عام1971، وهو واحد من أبرز الأعمال التاريخية والدينية المهمة في السينما المصرية، من بطولة محمود مرسي وسميحة أيوب ويحيى شاهين، ومن إخراج صلاح أبو سيف، وتدور القصة حول ما كان عليه الناس في الجاهلية من فساد وجهل وخرافات، إلى أن ظهر الدين الإسلامي في مكة.

هجرة الرسول": أنتج عام 1964، وهو من بطولة ماجدة الصباحي ويحيى شاهين وإيهاب نافع، وهو واحد من أشهر الأفلام الدينية، يتناول الحياة في شبه الجزيرة العربية، ويتناول بداية ميلاد الإسلام في مكة، ومن بعده هجرة الرسول الكريم إلى المدينة المنورة.

"حملة أبرهة على بيت الله الحرام" أنتج عام 1957، من بطولة عباس فارس بدور "أبرهة" وحسين رياض بدرو "عبد المطلب" وبرلنتي عبد الحميد بدرو "ابنة أبرهة" وعمر الحريري "أحد فتيان قريش"، يتناول قصة إقدام أبرهة على هدم الكعبة في عام الفيل، وهو العام الذي ولد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

"الناصر صلاح الدين" أنتج عام 1963، وهو من بطولة أحمد مظهر وحمدي غيث وصلاح ذو الفقار وليلى طاهر، وإخراج يوسف شاهين، وتدور أحداثه حول القائد صلاح الدين الأيوبي، أثناء فترة الحروب الصليبية الصهيونية.

"الرسالة" أنتج 1975، وهو من بطولة عبد الله غيث في دور حمزة بن عبد المطلب، والسورية منى واصف في دور هند بنت عتبة والفيلم له إصدار تم انتاجه بالنسخة الانجليزية أيضا من بطولة أنطوين كوين، ويحكي الفيلم قصة الرسالة النبوية والإسلام.

فيلم رابعة العدوية أنتج عام 1963، وقامت ببطولته نبيلة عبيد، وتدور أحداثه حول قصة الزاهدة رابعة بنت إسماعيل العدوي.

"بلال مؤذن الرسول": أنتج 1953، وهو بطولة يحيى شاهين وماجدة وحسن البارودي، وهو أول أفلام السير الذاتية في السيرة النبوية، ويحكي الفيلم قصة حياة بلال بن رباح مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: ماذا قالت نعيمة عاكف عندما طالبها المخرج بالإفطار في رمضان؟

"من عظماء الإسلام" : أنتج عام 1970، وهو واحد من أهم الأفلام الدينية، حيث يتناول قصة حياة الخلفاء الراشدين الأربعة وهم أبوبكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبى طالب، وهو الفيلم الذي أنتجته ماجدة الصباحي.