الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:43 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبير اقتصادي: المقاطعة العربية لفرنسا امتدت للسياحة وخسائر باريس كبيرة

مقاطعة منتجات فرنسية
مقاطعة منتجات فرنسية

علق محمود إبراهيم، الخبير الاقتصادي، على حملة المقاطعات العربية للمنتجات الفرنسية خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن التأثير المُتصاعد لحملات مقاطعة المنتجات الفرنسية تغلغل في الأسواق العربية والإسلامية، وامتدت المقاطعة للسياحة التي تعد عصب الاقتصاد الفرنسي.

ولفت إبراهيم، إلى أن صناعة المنتجات الغذائية الفرنسية هي الأكثر تضررًا حتى الآن.

اقرأ أيضا: عقوبة عدم تقديم الإقرار الضريبي 50 ألف جنيه.. تفاصيل القانون الجديد بعد موافقة البرلمان

محمود إبراهيم، الخبير الاقتصادي

وقال الخبير الاقتصادي، في تصريحات خاصة لـ موقع "الطريق"، إن أحدث بيان صدر عن وزارة الزراعة الفرنسية، كشف عن بلوغ قيمة الصادرات حوالي 1.4 مليار يورو عام 2019، وجاء المغرب في المرتبة 17 في استيراد المنتجات الزراعية الفرنسية في 2019، بصادرات بلغت قيمتها 700 مليون يورو، مؤكدًا أن المنتجات الغذائية الفرنسية، وخاصة الحبوب، تأتي على رأس الصادرات الفرنسية للعالم العربي والإسلامي.

وذكر إبراهيم أن الجزائر عاشر أكبر سوق لصادرات المنتجات الزراعية الفرنسية، مضيفا أن المقاطعة العربية للمنتجات الفرنسية، لم تتوقف عند المنتجات الغذائية الفرنسية وإنما امتد التأثير إلى الرحلات السياحية المُتجهة إلى فرنسا.

وكشف الخبير الاقتصادي، أن قطاع السياحة يعد أحد أهم القطاعات الأساسية في الاقتصاد الفرنسي، فهو يمثل نحو 8% من الناتج المحلي الإجمالي، مشيرا لتقرير موقع RFI الإخباري الفرنسي الذي كشف عن قرار 430 وكالة سفر عالمية تعليق شراء تذاكر الطيران إلى فرنسا، وهو ما يؤثر على الاقتصاد الفرنسي.