الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:06 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بايدن يعلق على ”لقاح فيزر”.. ومنظمة الصحة العالمية: يتطلب 4.5 مليار دولار لطرحه 2021

بايدن ومنظمة الصحة العالمية
بايدن ومنظمة الصحة العالمية

علق الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، على أنباء توصل شركة فايزر الأمريكية، إلى لقاح تجريبي مضاد لفيروس كورونا المستجد.

 

وقال بايدن لوكالة رويترز، اليوم الاثنين، إنها خطوة ممتازة، منبهًا إلى ضرورة الاستمرار في وضع الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي؛ لأن توفير اللقاح على نطاق واسع لن يتم إلا بعد عدة أشهر.

 

اقرأ أيضا: بعد إعلان نتائج لقاح ”فايزر”.. تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري

 

وأضاف الرئيس الديموقراطي: «نبأ اليوم رائع، لكنه لا يغير هذه الحقيقة..إعلان اليوم يبشر بفرصة تغيير ذلك العام المقبل، لكن المهام التي أمامنا الآن تظل كما هي»، مؤكدًا أن «المعركة» ضد الوباء لا تزال طويلة.

 

توصل "فايزر" للقاح

 

 

كانت شركة صناعة الأدوية الأمريكية فايزر، قد أعلنت في وقت سابق من اليوم، عن لقاحها التجريبي لعلاج مرض كوفيد19، وأنه فعال بأكثر من 90 %، بما يعد انتصارًا كبيرًا في المعركة ضد الوباء الذي ظهر منذ العام الماضي في مدينة ووهان الصينية وتسبب في وفاة أكثر من مليون شخص على مستوى العالم.

 

مدى المخاوف من اللقاح

 

 

وتعتبر شركة "فايزر" وشريكتها، شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية "بيونتك"، أول شركات الأدوية التي تنشر بيانات ناجحة من تجربة سريرية عديدة للقاح لمعالجة فيروس كورونا، مؤكدتان عدم وجود مخاوف خطيرة حتى الآن، تتعلق بالسلامة وتوقعتا الحصول على تصريح أمريكي هذا الشهر لاستخدام اللقاح في حالات الطوارئ.

 

تعليق شركة فايزر

 

 

بدوره قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا، إن الخطرة مهمة للإنسانية والعالم، مششيرًا إلى أن توصلهم لهذا الإنجاز، يتزامن مع ما الظروف التي يعيشها العالم اليوم، من"تسجيل معدلات الإصابة أرقامًا قياسية جديدة واقتراب المستشفيات من الامتلاء ومكافحة الاقتصادات من أجل إعادة الفتح".

اقرأ أيضا: فعاليته 90%.. تفاصيل لقاح Pfizer للقضاء على كورونا

 

يُذكر أن شركتا فايزر وبيونتك كانتا قد عقدتا عقدًا بقيمة 1.95 مليار دولار مع حكومة الولايات المتحدة؛ لتقديم 100 مليون جرعة لقاح بداية هذا العام، وتوصلتا إلى اتفاقات توريد مع الاتحاد الأوروبي وبريطانيا وكندا وكذلك اليابان.

 

تعليق منظمة الصحة

 

 

من جانبه قال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية، إن من المتوقع توزيع اللقاح بين السكان الأكثر ضعفًا حول العالم حتى مارس 2021، بما يساهم في تحجيم مسار الفيروس بشكل جذري.

 

 

ورحب المدير العام المساعد لمنظمة الصحة العالمية بروس أيلوارد، بما توصلت إليه شركة الدواء الأمريكية فايزر، مخبرًا الجمعية الوزارية السنوية للمنظمة، أن النتائج المؤقتة التي تم الإعلان عنها في وقت سابق من اليوم، من تجارب اللقاح في المرحلة الثالثة كانت "إيجابية للغاية".

 

التكلفة المطلوبة للقاح

 

 

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن لقاح كورونا يحتاج لمبلغ 4.5 مليار دولار إضافية ليصبح جاهزًا بحلول 2021.