الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:12 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة العالمية: 700 هجوم على الرعاية الصحية في أوكرانيا

أفادت منظمة الصحة العالمية أن الخدمات الصحية في أوكرانيا، تعرضت لأكثر من 700 هجوم في الحرب التي استمرت 10 أشهر بين روسيا وأوكرانيا.

ممثل منظمة الصحة العالمية في أوكرانيا د.أجرى يارنو هابيتشت، قال في المؤتمر الصحفي الأسبوعي لمكتب الأمم المتحدة في جنيف، إن خطر الإصابة بالأمراض قد ازداد في أوكرانيا بسبب تدهور ظروف الشتاء، وحذر من أن هذا الوضع يهدد الصحة العقلية للملايين.

قال هابيتشت: "منذ 24 فبراير، أكدت منظمة الصحة العالمية وقوع أكثر من 700 هجوم على مرافق الرعاية الصحية والإمدادات، ووسائل النقل وغيرها من الوسائل، مما أدى إلى إصابة أو قتل العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى وهذا انتهاك واضح للقانون الدولي".

وأوضح أن روسيا قصفت الأماكن التي يعيش فيها مدنيون في أوكرانيا واستهدفت حقول الطاقة، مشيرًا إلى أن الانقطاعات في مجال الطاقة تسببت في اضطرابات كبيرة في المستشفيات والخدمات الصحية.

وذكر أن "نقص المياه يعني أن المستشفيات لا تستطيع توفير الخدمات الصحية الأساسية للناس". وقال هابيتشت، إنه نتيجة للحرب المستمرة، ستزداد نزلات البرد وأنواع أخرى من الأمراض.

مشيرًا إلى أن الحرب الجارية بين أوكرانيا وروسيا تؤثر أيضًا على الصحة العقلية للناس، قال هابيتشت إن ما يقرب من 10 ملايين أوكراني، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعانون من اضطرابات عقلية لأسباب تتراوح من القلق والتوتر إلى أسباب أكثر خطورة.

أفاد ممثل منظمة الصحة العالمية أنه تم تزويد أوكرانيا بأكثر من 2000 طن من الإمدادات الطبية منذ بداية الحرب في 24 فبراير.


اقرأ أيضا: اضطرابات نفسية تصيب ملايين الأوكرانيين بسبب طول فترة الحرب