الطريق
الأحد 12 مايو 2024 07:32 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

6 آلاف إثيوبي يفرون إلى السودان.. ورئيس الحكومة يعلن بدء الحرب

فرار إثيوبيين إلى السودان بسبب صراع تيجراي
فرار إثيوبيين إلى السودان بسبب صراع تيجراي

أفادت وكالة الأنباء السودانية بتواصل تدفق المزيد من اللاجئين الإثيوبيين الهاربين من الصارع الدائر في إقليم تيجراي إلى السودان، حيث وصل عددهم إلى 6 آلاف.

اقرأ أيضا: رويترز: إريتريا ترسل قوات للتدخل في حرب إثيوبيا ضد تيجراي

وبحسب الوكالة، يتزايد العالقون المنتظرون بالضفة الشرقية للنهر للعبور لدخول الأراضي الآمنة داخل العمق السوداني.

وكشفت مصادر مطلعة في معتمدية اللاجئين، عن أنها تتوقع دخول أكثر من 200 ألف إثيوبي خلال الأيام المقبلة لولاية القضارف، وهو الأمر الذي يفوق قدرات وإمكانات معسكر الشجراب، وفقًا لـ"سبوتنيك".

الوضع في مناطق استقبال الهاربين

في ظل انعدام الخدمات الأساسية في مناطق الحدود الشرقية، فإن قدوم لاجئين إثيوبيين إلى السودان يتطلب إيجاد مواقع آمنة بعيدة عن الحدود، وهو موقف يتطلب تحرك السلطات الاتحادية لإقامة المعسكرات، بحسب المصادر.
وقالت وكالت السودان: إن لجنة أمن الولاية ستقف ميدانيًا، يوم غد الأربعاء، على الأوضاع بمنطقة اللقدي الحدودية بمحلية الفشقة.

اقرأ أيضا: رئيس وزراء إثيوبيا يحدد شروط إنهاء الصراع المسلح في إقليم تيجراي

الوضع في تيجراي

وأفادت تقارير إعلامية مقتل المئات في الصراع الدائر في إقليم تيجراي بين الجيش الإثيوبي وقوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، وهو صراع متصاعد يخشى البعض من إمكانية انزلاقه إلى حرب أهلية، في ظل الصراع الشديد بين عرقية تيجراي وحكومة آبي أحمد المنتمي لعرق أورومو الذي يشكل أغلبية سكان إثيوبيا.

إعلان بدء الحرب

يُذكر أن رئيس الحكومة الإثيوبية آبي أحمد 2019، قد أعلن "بدء الحرب" في إقليم تيجراي، بتوجيه ضربات جوية وأرسل القوات إلى الإقليم الذي يقع شمال البلاد في الأسبوع الماضي، بعد أن اتهم الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي بشن هجوم على قاعدة عسكرية.

من جانبهم، يتهم سكان تيجراي حكومة آبي أحمد بقمعهم وممارسة التمييز ضدهم وتصرفها بشكل استبدادي عندما ألغت انتخابات عامة كان من المقرر إجراؤها نهاية أغسطس الماضي.