الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:25 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة البيئة تناقش مع بنك الاستثمار الأوروبي فرص دعم المشروعات البيئية

وزيرة البيئة
وزيرة البيئة

ناقشت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، مع كرستينا كانبنسكت، رئيس قسم قطاع الأعمال لدول جوار الجنوب ببنك الاستثمار الأوروبي، عبر الفيديو كونفرانس، فرص الاستثمارفي تصميم البرامج والمشروعات التنموية، ومنها مشروعات "إدارة المخلفات، ودعم إشراك القطاع الخاص في الاستثمار"، والتعاون المشترك في مجال إدارة المخلفات، ونشر تكنولوجيا البيوجاز، ومشروع التحكم في التلوث الصناعي".

وبدأت الدكتورة ياسمين فؤاد، الاجتماع، بعرض موجز، للخطوات التي اتخذتها مصر لتدشين المنظومة الجديدة، حيث صدر قانون إدارة المخلفات الجديدة، الذي يعمل علي تحديد الأدوار والمسئوليات بوضوح بين كافة الفاعلين في المنظومة بأنواعها المختلفة، فضًلا عن منح التراخيص إلى العاملين في منظومة المخلفات من أفراد ومؤسسات، بالإضافة إلي توفير الأدلة إرشادية وتطوير الاستراتيجيات، وتحديد الأسعار وتنظيم السوق.

ونوهت وزيرة البيئة إلي أن القانون الجديد، يمنح فرص أكبر للقطاع الخاص للاستثمار في المخلفات، حيث تتولي الحكومة الإعداد للمخلفات البلدية، وخلق نماذج وبرامج لإدارة الأنواع الأخرى من المخلفات، كالمخلفات الإلكترونية والطبية.

وأضافت أن الوزارة تتولي حاليًا إعداد اللائحة التنفيذية للقانون، والانتهاء منها خلال 6 أشهر، والتي تتطلب العمل مع كيانات مختلفة ومتعددة نتيجة قاعدة الفاعلين في المنظومة، فضًلا عن ضرورة جذب مزيد من الخبراء لإنجاز اللائحة بشكل سريع.

وأشارت إلي أن المنظومة الجديدة للمخلفات، تتكون من 3 برامج، وهي إنشاء البنية التحتية، وعقود التشغيل، والدعم المؤسسي والمجتمعي، موضحًة أن مجال إدارة المخلفات بها فرص ضخمة للقطاع الخاص، خاصًة في مجالات التدوير؛ لإنتاج السماد العضوي، والوقود البديل وتحويل المخلفات إلي طاقة.

اقرأ أيضًا: متحدث الرئاسة: مباحثات السيسي في اليونان تناولت رؤية مصر للحل السياسي في ليبيا ومكافحة خطاب التعصب

واشارت وزيرة البيئة إلي أهمية بناء الثقة بين الحكومة والقطاع الخاص، والبنوك التنموية، كان لها دور هام في قصص نجاح مصر، في الاستثمار في الطاقة المتجددة.

وأضافت: "هدفنا ليس فقط خلق مجالات جديدة للاستثمار، ولكن منح مزيد من الدعم للقطاع الخاص، للدخول في المشروعات، والعديد من النواحي علي المستوي الوطني، ومنها حل النواحي علي مستوي الوطن، وإعادة استخدام الصالح منها في شكل منتجات جديدة، وتقليل غازات الاحتباس الحراري، والحد من تلوث الهواء".

موضوعات متعلقة