الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 11:48 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”قضايا فساد ورشوة” .. أحمد أحمد على أعتاب ولاية ثانية للاتحاد الإفريقي

أصبحت انتخابات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" على بعد أشهر قليلة، لتهدد عرش الملغاشي أحمد أحمد، الرئيس الحالي للاتحاد، والذي قضى أربعة أعوام مليئة بالاتهامات القضايا التي أنتشرت على الساحة الرياضية، وكان بطلها الراحل عمرو فهمي، السكرتير العام الأسبق للمنظمة.

والذي خرج من داخل الكاف بمستندات تدين الملغاشي، الذي حافظ على منصبه وأبى أن يتركه، واضعًا منصبه تحت أنظار الملايين، بسبب الضوء الذي سلطته تلك الأزمات على القارة السمراء برمتها.

ومنها اتهامات بالفساد والتحرش الجنسي والاختلاس الضريبي، والسرقة العلنية، وبعدما أخرجها عمرو فهمي للرأي العام، جاء الإعلامي أحمد شوبير في برنامجه منذ أيام، وبعد إعلان أحمد أحمد ترشحه للولاية الثانية، ليفجر الأزمة مرة أخرى.

حيث كشف كواليس اتهام أحمد أحمد بالفساد، وأكد انها تسببت في أزمة كبرى مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، بخرق قواعد وأخلاقيات "فيفا"، بعد الحصول على 55 مستند رسمي، أثبت تورطه في قضايا فساد مالي، أبرزها العقد الموقع مع الشركة الفرنسية "تاكتيكال ستيل" المملوكة لأحد أصدقائه عام 2017.

وهي تلك الشركة التي تعاقد معها الكاف لتوريد معدات رياضية بمبلغ مليار دولار، بعدما تم فسخ التعاقد مع شركة بوما الألمانية لتوريد المعدات نفسها بقيمة 250 ألف دولار فقط.

عرش أحمد أحمد مهدد بالدمار

وتصبح تلك الاتهامات هي الخنجر في عرش الملغاشي، حيث أنه إذا ثبتت تلك الإتهامات يصبح أحمد أحمد خارج السباق الإنتخابي، وأنه الأمر في تلك الأزمة متروك للغرفة القضائية في الاتحاد الدولي لكرة القدم، وهي التي من المفترض أن تعلن القرار النهائي في خلال أيام من الآن، وبعد إغلاق باب الترشح لرئاسة الكاف.

كما كانت أزمة حقوق البث التليفزيوني مع شركة "لاجالادي"، سببًا في إثارة الجدل حول أحمد أحمد.

وفي إحدى تقارير عمرو فهمي للفيفا، أكد أنه في مارس 2019، تم دفع 20 ألف دولار رشاوى في حسابات رؤساء الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، بينهم الرأس الأخضر وتنزانيا، بجانب اتهام أحمد بدفع 830 ألف دولار إضافية عن طريق طلب معدات عبر شركة فرنسية تدعى "تيكتيكال ستايل".

ولم تتوقف قائمة الاتهامات إلى هذا الحد بل زاد عليه اتهام رئيس الاتحاد بالتحرش بأربعة موظفات لزيادة التمثيل المغربي داخل المنظمة، والإفراط في إنفاق أكثر من 400000 دولار من أموال الاتحاد الإفريقي على السيارات في مصر ومدغشقر.

وقال مسؤولون كبار في الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، شريطة عدم الكشف عن هويتهم، إن فهمي طُرد بعد تجميع الوثيقة مع المزاعم ضد أحمد ، من مدغشقر، الذي تولى المنصب الإفريقي الأول لكرة القدم قبل عامين.

انتخابات الكاف

تنطلق انتخابات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في مارس 2020، للإعلان عن رئيس الكاف الجديد ولمدة أربعة سنوات مقبلة، وتقدم أحمد أحمد بأوراق ترشحه رسميًا.