الطريق
الأحد 19 مايو 2024 12:37 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحكومة التركية تطالب البرلمان بإرسال قوات عسكرية لأذربيجان

قوات أذربيجان
قوات أذربيجان

قدمت الحكومة التركية، اليوم الاثنين، مذكرة تفويض إلى البرلمان، وطلبت السماح بإرسالة قوات عسكرية إلى أذربيجان بعد مرور أيام من توقيع باكو وبريفان اتفاقا لوقف إطلاق النار برعاية روسيان لإنهاء حالة الصراع التي تأججت بين الطرفين على منطقة ناغورني قره باغ.

وأشار السفير الأذربيجاني في موسكو بولاد بلبل أوغلو، إلى أن التواجد التركي في جنوب القوقاز لا ينبغي أن يخيف أحداً، موضحا أن هذه المنطقة يوجد بها تكوين جيوسياسي محدد يتآلف من "أذربيجان وتركيا وروسيا وإيران".

اقرأ أيضا: تجدد الاشتباكات المسلحة بين أرمينيا وأذربيجان


التحالف التركي الاستراتيجي

 

وأضاف بلبل أوغلو، في الكلمة التي وجهها خلال مؤتمر صحفي عقده في وكالة الأنباء الدولية "روسيا سيجودنيا": "تركيا دولة شقيقة وحليف استراتيجي لأذربيجان، واليوم يظهر وضع جيوسياسي جديد في جنوب القوقاز، تركيا تشارك على أرض الواقع في هذه العملية".

يشار إلى أن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أكد يوم الخميس الماضي أن بلاده سوف تكون حاضرة في اتفاق قرة باغ، وستحرص على المشاركة في جميع المفاوضات، وتأتي هذه التعهدات بعد إعلان وقف إطلاق النار بين القوات الأرمنية والأذربيجانية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في الإقليم المتنازع عليه بين البلدين.

موقف روسيا

 

وكان وزير الخارجية الروسية، سيرجي لافروف قد قال، أنه لن يكون هناك جنود أتراك لحفظ السلام في منطقة ناغورني قره باغ.

اقرأ أيضا: روسيا ترسل أرتالا عسكرية إلى إقليم قرة باغ

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع عدة وكالات أجنبية وروسية: "لدينا مهام مشتركة مع تركيا، كما قلت سابقا، لمراقبة الوضع الموضوعي في منطقة عملية حفظ السلام من الجانب الأذربيجاني عن طريق المراقبة الفنية، ويتم تنفيذ العملية حصريًا من قبل وحدة القوات المسلحة الروسية. لا يوجد غموض هنا. شركاؤنا الأتراك يفهمون هذا جيدًا".