الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 01:20 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

واشنطن وباريس تطالبان روسيا بالكشف عن دور تركيا في اتفاق قرة باغ

الحرب بين أرمينيا وأذربيجان
الحرب بين أرمينيا وأذربيجان

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الثلاثاء أن كلا من الولايات المتحدة وفرنسا، طالبتا روسيا بتوضيح دور تركيا في الاتفاق الأخير الذي أبرم بين أرمينيا وأذربيجان لوقف إطلاق النار وتهدئة الأوضاع في قرة باغ.

وأشارت الخارجية الأمريكية إلى أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بحث مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان الوضع في قرة باغ، وكونهما رؤساء لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا تبادلا العديد من وجهات النظر التي تتعلق بهذا الشأن، وثمنا الإجراءات التي اتخذتها روسيا، والتي أدت إلى وقف إطلاق النار.

اقرأ أيضا: بوساطة روسية.. تبادل جثث القتلى بين أرمينا وأذربيجان


معايير الاتفاق

وأضافت الخارجية الأمريكية في بيان رسمي أنه على الرغم من تقدير الجهود التي بذلت لإنهاء حالة الصراع في قرة باغ، لكن هذا لا ينف ضرورة الكشف عن بعض القضايا الحساسة وعلى رأسها دور تركيا في معايير الاتفاق الذي أبرم بين الطرفين.

يشار إلى أن قادة "روسيا وأرمينيا وأذربيجان" وقعوا في العاشر من نوفمبر الجاري اتفاق مشترك ينص على ضرورة وقف إطلاق النار لإنهاء جميع الأعمال القتالية في منطقة قرة باغ.

اقرأ أيضا: عاجل | أرمينيا: مرتزقة أردوغان سبب هزيمتنا في قرة باغ

وبموجب هذا الاتفاق أرسلت روسيا قوات حفظ سلام لمنطقة قره باغ، وسيتم إنشاء مركز في أذربيجان لمراقبة وقف إطلاق النار، ستشرف عليه قوات روسية وتركية.