الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:55 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

خطر على حياة السكان.. تفاصيل إخلاء عمارات الزمالك بسبب مرور خط المترو

كامل الوزير وزير النقل
كامل الوزير وزير النقل

أصدرت وزارة النقل بقيادة المهندس كامل الوزير، بيانا مساء اليوم الأربعاء، عن تقرير اللجنة الهندسية المشكلة لتحديد الإجراءات الوقائية اللازم اتخاذها لضمان سلامة المنشآت والمساكن المجاورة لمسار ماكينة الحفر العميق، من محطة صفاء حجازي بالزمالك وحتى محطة الكيت كات.

 

اقرأ أيضا: أهمها اللبان.. ارتفاع صادرات مصر الغذائية إلى السودان 79% في 9 أشهر

وأكدت وزارة النقل في بيانها مساء اليوم أنه في إطار استعداد ماكينة الحفر العميق حالياً للتحرك من محطة صفاء حجازي في إتجاه محطة الكيت كات تمر من خلالها في شارع اسماعيل محمد لمسافة (700 متر طولي)

 

وقالت وزارة النقل، إنه لضمان سلامة المنشآت أثناء مرور ماكينة الحفر العميق، من محطة صفاء حجازي في إتجاه محطة الكيت، قامت الهيئة والمقاول المنفذ لأعمال تنفيذ خط المترو في المنطقة المذكورة المحددة بها نفق بطول 700 متر، بأعمال المعاينة والرصد المساحي للمنشآت التي تقع في مسافة تأثير أعمال الماكينة والتي تقدر (30 متر) من كل جانب للنفق.

 

ووفق البيان تم حصر عدد (56) منشأة ومبنى في منطقة تأثير أعمال ماكينة الحفر في المنطقة المذكورة.

 

ملاحظات على مباني الزمالك

وقال البيان إن الهيئة الهندسية المنفذة للمشروع لاحظت أنه أثناء قيام الهيئة بأعمال المعاينة والرصد المساحي، يوجد عدد (7) منشآت تقع على بعد أقل من (2 متر) من النفق، وأن هناك أحد المنشآت في تلك المنطقة بارتفاع 20 طابقًا، وعدد (2) مُنشأ ستقوم ماكينة الحفر بالمرور أسفلهم.

 

وكانت أهم الملاحظات كالآتي:

 

أولا - العقار رقم ( 5 ، 7 ) به ميل 19 سم وهو مكون من (دور أرضي + ميزانين + 6 أدوار متكررة)

 

ويوجد رخصة للدور الثالث والرابع متكرر فقط ، ولا يوجد رخصة لتعلية الدورين الخامس والسادس ولم يستدل على الرخصة الأصلية للعقار.

 

وصادر له قرار تنكيس رقم 3 لعام 1995من محافظة القاهرة.

 

ثانيا - العقار رقم (3أ) به ميل 13.4سم وهو مكون من (دور أرضي + 5 أدوار متكررة) ولا توجد له رخصة.

 

ووفق البيان فإن اللجنة قد انتهت من أعمالها وأوصت بالآتي :-

 

1-العقار رقم (7،5) والعقار رقم (3أ) بشارع إسماعيل محمد غير آمنين إنشائيا.

 

وذلك يمثل خطورة على أرواح السكان ويلزم إخلائهما قبل استئناف عمل ماكينة الحفر العميق .

 

2- تكليف جـهات الاختصاص لتقرير الحالة الإنشـائية للعقارين وتحديد أسـلوب التعامل الأمثل لهما ( تنكيس- تنكيس جزئي – إزالة).

 

وذلك على نفقة مالكي العقارين للخطورة الداهمة على السكان قبل استئناف عمل ماكينة الحفر العميق.

 

3- عدم استئناف أعمال ماكينة الحفر العميق وخروجها من محطة صفاء حجازى بالزمالك إلا بعد قيام اتحاد الشركات بتقديم الحلول الإنشائية المطلوبة.

 

وبالعرض علي مجلس الوزراء بجلسته رقم 118 بتاريخ 18/11/2020 تقرر ما يلي :

 

1- إخلاء العمارتين اعتباراً من1/12/2020 لمدة شهر للحفاظ على أمن وحياة السكان.

 

2- قيام الشركات المنفذة بدفع قيمة إيجار شهر لشاغلي الوحدات السكنية بالعمارتين.

 

3- بدء ماكينة الحفر عملها اعتباراً من يوم 1/12/2020 لعدم تأخير الخطة الزمنية لتنفيذ المشروع.

 

4- بعد الإنتهاء من أعمال الحفر ، سيتم تشكيل لجنة فنية من وزارة الإسكان لتحديد حالة العمارتين وإقرار الإجراء المناسب حيالها ( الإزالة / التنكيس الجزئي / التنكيس الكلي ) .