جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 11:40 مـ 6 رجب 1444 هـ

دار الإفتاء: المنصف من يلتزم العدل في جميع أحواله وتعاملاته

دار الإفتاء
دار الإفتاء

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الإنصاف خُلق كريم، يجعل صاحبه يعطي كل ذي حقِّ حقه، فلا يظلم نفسه ولا يكلِّفها فوق طاقتها، وكذلك لا يظلم غيره ولا ينتقص من قدره حتى لو كان عدوَّه؛ يقول تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ}.

اقرأ أيضًا:

مظهر شاهين: صلاة المرأة إرضاءً لزوجها لا تُقبل وإن كانت صحيحة

وأوضحت دار الإفتاء، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن الشخص المنصف هو الذي يلتزم العدل في جميع أحواله وتعاملاته.

وفي سياق مختلف، قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إنه يجب التعامل بحسم مع قضية الانتحار، وعدم تخفيف هذا الجرم، متابعًا: المنتحر هيروح في ستين داهية، علشان شبابنا التانيين يبقوا فاهمين، إن التعاطف مع المنتحر مش هيحوله لزعيم، مش هنعمله تمثال في ميدان التحرير ولا هنطلق اسمه على كوبري أو شارع، المنتحر في نار جهنم وبئس المصير.

وأشار الجندي خلال لقائه ببرنامج لعلهم يفقهون، إلى أن هناك بعض الأحاديث التي أفادت بأن النبي صلى الله عليه وسلم، ترك الصلاة على المنتحر، عقوبةً له، وزجرًا لغيره.

وأوضح أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كان بيحافظ على مجتمع محتاج يحاوطه ويقوّمه، وأولاد تحتاج إلى تربية، الأولاد حاليا بقى عندهم جرأة، الأولاد بقو مستهترين بالموت، والدليل على كلامي اللي بقولكم عليه، إن الأولاد دلوقتي بقت بتمشي في زفة عروسة، واقفين يرقصوا على الموتوسيكلات، وحياتهم عندهم رخيصة، عندهم حالة اندفاع.