الطريق
الثلاثاء 19 مارس 2024 09:26 صـ 9 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم استخدام تقنية الخلايا الجذعية في العلاج الطبي؟.. الإفتاء تجيب

الخلايا الجذعية
الخلايا الجذعية

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، يقول صاحبه: "ما حكم استخدام تقنية الخلايا الجذعية في العلاج الطبي؟".

وأجابت الدار أن الخلايا الجذعية لها القدرة على الانقسام والتكاثر لتعطي أنواعًا مختلفة من الخلايا المتخصصة وتُكوِّن أنسجة الجسم المختلفة.

اقرأ أيضا:رئيس جامعة الأزهر يلتقي متدربي «فرصة».. ويشيد بالتعاون مع «التضامن»

وأشارت إلى أن العلماء تمكنوا حديثًا من التعرف على هذه الخلايا وعزلها وتنميتها؛ بهدف استخدامها في علاج بعض الأمراض. وهذه الخلايا يمكن الحصول عليها عن طريق الجنين وهو في مرحلة الكرة الجرثومية، أو الجنين السِّقط في أي مرحلة من مراحل الحمل، أو عن طريق المشيمة أو الحبل السُّري، أو عن طريق الأطفال أو البالغين، أو عن طريق الاستنساخ بأخذ خلايا من الكتلة الخلوية الداخلية.

وأوضحت دار الإفتاء، أن الحصول على هذه الخلايا وتنميتها واستخدامها بهدف العلاج، أو لإجراء الأبحاث العلمية المباحة إن لم يلحق ضررًا بمن أخذت منه فهو جائز شرعًا.

ولا يجوز الحصول على الخلايا الجذعية بسلوك طريق محرم، كالإجهاض المتعمد للجنين دون سبب شرعي، أو بإجراء تلقيح بين بويضة امرأة وحيوان منوي من أجنبي عنها، أو بأخذها من طفل ولو بإذن وليه؛ لأن الولي ليس له أن يتصرف فيما يخص من هو تحت ولايته إلا بما فيه النفع المحض له.