الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:28 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جنون اقتصادي.. تركيا ترفع معدلات الفائدة 5% للحفاظ على سعر الليرة

البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي

رفع البنك المركزي التركي، اليوم الخميس، معدلات الفائدة الرئيسية، في اجتماع السياسة النقدية قبل الأخير في 2020، بنحو مرتفع يقترب من 5%، بعد تعديل كبير للفريق الاقتصادي في البلاد، تضمن تخلي صهر الرئيس رجب طيب أردوغان عن وزارة المالية.

اقرأ أيضا: أبو العينين يدعو الاتحاد الأوروبي لزيادة التعاون الاقتصادي والسياحي مع مصر

وقال البنك المركزي التركي في بيان مساء اليوم الخميس، إن سعر فائدة إعادة الشراء (ريبو) لمدة أسبوع، ارتفع من 10.25%، إلى 15% وإنه يلغي جميع تسهيلات الإقراض الأخرى لجعل قرارات سياسة البنك المركزي المالية أكثر "شفافية".

وبعد هذا الرفع الكبير لمعدلات الفائدة في البلاد، ارتفعت قيمة الليرة التركية 2%، مقابل الدولار بعد لحظات من الإعلانات قبل أن تتقلص بعض مكاسبها.

وتعد عملة الليرة التركية، من أسوأ العملات أداءً في العالم خلال العام الجاري، بين الأسواق الناشئة، وخسرت ما يقرب من 23%، من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية العام.

وتعرضت السياسة المالية في البلاد، لتدهور شديد خلال الفترة الماضية، حتى تم تعيين وزير المالية السابق ناجي إقبال محافظا للبنك المركزي التركي في مرسوم رئاسي من قبل الرئيس هناك، رجب طيب أردوغان، بعد 16 شهرا فقط من تعيين الرئيس السابق له.

وبعد هذه الواقعة، استقال صهر الرئيس التركي رج طيب أردوغان، بيرات البيرق، من منصب وزير المالية، قائلا إن ذلك لأسباب صحية، لكنّ تقارير صحفية ذكرت أنه غادر بسبب اعتراضه على تعيين إقبال.