الطريق
الأحد 12 مايو 2024 02:45 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”تجارية القاهرة” تناقش مقترحات التجار حول القانون الجديد

اعضاء الغرفة التجارية
اعضاء الغرفة التجارية

ناقشت غرفة القاهرة التجارية، في ندوة مقامة اليوم الإثنين 23 نوفمبر 2020، قانون الجمارك الجديد، بهدف مقترحات الشعب التجارية المختلفة فيما يتعلق بقانون الجمارك الجديد، بحضور كل من إبراهيم العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية رئيس مصلحة الجمارك السيد كمال نجم، وبعض قيادات المصلحة.

اعضاء الغرفة التجارية

وافتتح الندوة أحمد الوسيمى نائب أول رئيس غرفة القاهرة، مؤكدًا على أهمية المصلحة العامة في تبادل الآراء والخدمات المقترحة بين سلطات الجمارك وأعضاء الغرفة التجارية، مشيدًا باستجابة رئيس وقيادات مصلحة الجمارك فى الرد على استفسارات التجار فيما يتعلق بهذا القانون.

وقال عمرو خضر عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة ورئيس لجنة الجمارك، إن التنسيق بين مصلحة الجمارك والغرفة التجارية مهم جدا، لذلك تطبيق القانون صحيح وتجنبنا الآثار السلبية خاصة بالنظر لاقتراحات مجموعات الأعمال، موجهًا الشكر إلى مسئولى مصلحة الجمارك على حضور هذه الندوة.

ونوه رئيس لجنة الجمارك، إلى أن موظفي غرفة التجارة والمصدرين والمستوردين لديهم بعض الآراء حول قانون الجمارك الجديد، ولهذا نسعى لعقد هذه الندوة للرد على جميع الاستفسارات وتوضيح المتطلبات القانونية.

وأكد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، أننا نحاول تحقيق المصلحة العامة من خلال هذا القانون، خاصة أن قانون الجمارك القديم لا يناسب العصر الحالي.

اقرأ أيضا: 3 وزراء يوقعون 6 اتفاقيات في مجال السكة الحديد ومترو الأنفاق

وأشار رئيس مصلحة الجمارك، إلى أن قانون الجمارك الجديد به مزايا عديدة، منها تحصيل الرسوم على أقساط، والإسراع بالتخليص الجمركي، ومتابعة المراجعات، مما يؤدى إلى تقليل زمن الإفراج وخفض أسعار السلع، بجانب أن القانون الجديد يقبل المستندات إلكترونيًا والتوقيع الإلكترونى مع تشديد العقوبات على المخالفين.

وأكّد "نجم"، على ضرورة دراسة مقترحات مجتمع الأعمال من خلال فتح لغة الحوار مع أعضاء الغرفة التجارية للنظر فيها، والتي يجب إصدارها خلال 6 أشهر وهي على قيد الدراسة حاليا، فضلًا عن القانون الجديد الذى يعتمد على التكنولوجيا لسرعة التعاملات الجمركية، وهو يتضمن حوالى 92 مادة يتم تعريفها وتفسيرها لمنع الاجتهادات.

اقرأ أيضا: الحكومة تنجح في تحصيل 33.6 مليار جنيه إيرادات غير ضريبية في شهرين