الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 03:02 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بـ24 سيارة مصرية.. تعرف على طريقة وموعد نقل المومياوات الملكية

بروفه نقل المومياوات
بروفه نقل المومياوات

تفصلنا أيام قليلة عن حدث وموكب عالمي ينتظره العالم أجمع وهو موكب نقل 22 مومياء ملكية، ومنها مومياء لملوك ومومياء لملكات، وذلك من المتحف المصري بالتحرير إلى متحف الحضارة بالفسطاط.

بروفه نقل المومياوات

وقال مصدر بوزارة الآثار في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، إن الاحتفالية تضم 24 سيارة بطراز مصرى قديم مع وجود خيول، وحوالي 22 عجلة حربية تشبة العجلات الحربية بمصر القديمة تبدأ في السير منذ خروج المومياوات من متحف التحرير حتى تصل إلى متحف الحضارة بالفسطاط.

وأضاف المصدر، أن قبل بدء الموكب يوم 4 ديسمبر المقبل 2020، تزيح وزارة السياحة والآثار الستار عن مسلة التحرير و4 كباش التي نقلهم من معبد الأقصر، ثم تخرج المومياوات من المتحف مع دق الطبول والعزف الموسيقي العسكري، لتمر على الميدان حيث توجد الملسة والكباش، ثم تتجه على سيران النيل حتي تصل لمتحف الحضارة ويكون في انتظارها مجموعة من مرممي الآثار ودكاترة علم المصريات حتى يتم وضعهم داخل الفتارين المخصصة لهم.

وأفاد المصدر، أنه حتى الآن تم الانتهاء من جميع فتارين المومياوات وتم التجهيز بداخلها جهاز يتحكم في درجة الحرارة وذلك للحفاظ عليها، موضحًا أن تكلفة إنشاء المرحلة الثانية من متحف الحضارة بلغت حوالي 606 ملايين جنيه.

اقرأ أيضا: مصر وجنوب السودان يبحثان آفاق التعاون الزراعي المشترك بحضور وزيري الدولتين

جدير بالذكر أن عدد المومياوات المقرر نقلها 22 مومياء ملكية، و17 تابوتا ملكيا ترجع إلى عصر الأسر "17، 18، 19، 20"، ومنها 18 مومياء لملوك، و4 مومياوات لملكات من بينهم مومياوات الملك رمسيس الثانى، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتى الأول، والملكة حتشبوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك آمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتارى زوجة الملك أحمس.