الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:19 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السياحة في عيون الاقتصاديين.. كيف السبيل إلى جذب الأجانب؟

منطقة الأهرامات- رويترز
منطقة الأهرامات- رويترز

تسعى مصر إلى تعظيم دور قطاع السياحة خلال الفترة المقبلة، للاستفادة من المقومات السياحية التي تتميز بها الدولة، وهو ما ظهر جليًا خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمجموعة من المستثمرين السياحيين بجنوب سيناء، الأحد الماضي؛ وذلك لاستعراض مشروعات التطوير ورفع كفاءة المنشآت الفندقية.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور كريم عادل الخبير الاقتصادي، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إنّ قطاع السياحة شهد العديد من التطورات في الفترة الأخيرة، وعلى رأسها اكتشافات أثرية جديدة وتطوير المزارات والمنشآت والمدن السياحية، وإنشاء متاحف كبرى تحتضن تلك الاكتشافات، وبالتالي أصبح هذا القطاع بحاجة إلى خبرة وإدارة مالية وفنية جديدة تستطيع خلق موارد جديدة والاستفادة مما تحقق من إنجازات ومكتسبات بصورة تنعكس على الاقتصاد المصري خاصةً وأنّ القطاع السياحي هو من القطاعات التي تمثل أحد مصادر الدخل القومي للدولة المصرية بعد قناة السويس.

وبيّن «عادل» في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أنّ قطاع الطيران له صلة وثيقة بقطاع السياحة ويمثل بدوره أيضًا إنجاح لهذا القطاع، خاصةً في ظل اتفاقيات تعاون عديدة تمت خلال الفترة الأخيرة مع مختلف دول العالم بهدف تنشيط قطاع السياحة، وهو الأمر الذي يتطلب مزيدا من النهوض بقطاع الطيران المصري، تتويجًا لنجاح الدبلوماسية الاقتصادية المصرية وإنجاح الدعوة للسياحة في مصر.

تطوير أداء العاملين

وأردف الخبير الاقتصادي، أنّ تدريب وتطوير أداء ومهارات العاملين في القطاع السياحي- سواء داخل الفنادق والمرشدين السياحيين وغيرهم- يعد من أحد متطلبات إنجاح خطة الدولة في النهوض بذلك القطاع وتحقيق المستهدف منه.

وأوضح كريم عادل، أنه في ظل التحول الرقمي الذي عملت الدولة المصرية على تحقيقه وتوفير بنية تحتية تكنولوجية تدعم تطبيقه، يمكن تفعيل برنامج «السائح» بحيث يتضمن كافة المزارات والمنشآت السياحية وربطه بكافة الخدمات اللوجستية والتنظيمية ذات الصلة بهذا القطاع، مما يسهل على السائح ويوفر له الراحة والأمان في الزيارات والتعامل مع المنظمين والمختصين، ويكون ذلك كله تحت إشراف ورقابة الأجهزة الرقابية والمعنية، مما يحد من التجاوزات والسلبيات التي يشتكي منها السائحون، على أن يتضمن ذلك التطبيق تقييم للزيارات وعرض الإيجابيات لتعزيزها والعمل على تطويرها وكذلك السلبيات للعمل على سرعة معالجتها وتفاديها.

التعافي السريع

أما الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، فقال إن قطاع السياحة من القطاعات المهمة بالنسبة للاقتصاد الوطني، ويتميز بقدرته على التعافي السريع، رغم تأثره بكل التغيرات السلبية فإنه يستطيع التعافي بشكل سريع إذا أصابته أي أزمات.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن قطاع السياحة المصري متكامل، ويضم منتجات سياحية متنوعة، ما بين سياحة الترفيه والآثار والسياحة الدينية وغيرها من الوجهات السياحية التي يقصدها السياح.

13 مليار دولار

وأكد الخبير الاقتصادي، أن قطاع السياحة حقق في عام 2021، نحو 13 مليار دولار إيرادات متجاوزًا عائدات ما قبل 2010 قُبيل الاضطرابات السياسية، مشيرًا إلى أنه خلال تداعيات جائحة كورونا دعمت الدولة المرافق السياحية المختلفة وتحسين المنتج السياحي المصري بإضافة وجهات جديدة كطريق الكباس ومتحف الحضارة المصرية، وفي طريقها إلى افتتاح المتحف المصري الكبير فضلا عن العديد من المتاحف التي تم تطويرها خلال جائحة كورونا وأصبح هذا القطاع مهيئا لاستقبال الكثير من السائحين.

وألمح «جاب الله» إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت سلبيًا على السياحة في مصر، إلا أن الشهور المقبلة تحمل فرص مهمة في قطاع السياحة المصري ارتباطا بارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا ما يجعل إقامة السائحين الأوروبيين في المنتجعات السياحية المصرية أرخص من الإقامة في منازلهم.

واختتم الخبير الاقتصادي، بالإشارة إلى أن الأمر ليس سهلًا لأن مصر ليست اللاعب الوحيد في سوق السياحة العالمية وثمة الكثير من المنافسين، لذا من الضروري أن تكون هناك حركة سريعة لاستغلال الفرص السياحية المتاحة في الوقت الحالي وتذليل العقبات أمام السائحين والاستماع إلى مشكلات العاملين في هذا القطاع ومحاولة حلها.

اقرأ أيضًا: مصروفات المدرسة البريطانية تستفز المصريين.. ورد صادم من التعليم