الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:10 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد فشل الجهود الدولية.. الجيش الإثيوبي يعلن الحرب على إقليم تيجراي

آبي أحمد
آبي أحمد

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اليوم الخميس، أن مهلة الـ 72 ساعة التي أعطاها للعناصر التابعة لجبهة تحرير تيجراي؛ من أجل الاستسلام قد انتهت، مؤكدا أن القوات سوف تبدأ أخر معاركها من خلال الدخول إلى الإقليم، وبذلك تكون المرحلة الأخيرة للحرب مع قوات تحرير تيجراي قد بدأت.

اقرأ أيضا: إثيوبيا تعتقل 796 مشتبها لتخطيطهم لصالح إقليم تيجراي


فرض القانون

وأكد رئيس الوزراء الإثيوبي، أنه بمجرد دخول القوات لإقليم تيجراي سيتم فرض القانون، منوها أن ألاف المقاتلين استسلموا بالفعل، وفقا لما ورد على قناة العربية.

يشار إلى أنه منذ الرابع من نوفمبر الجاري، أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي شن حملة عسكرية على منطقة تيجراي، موضحا أن الهدف هو الإطاحة بسلطات الإقليم التي يتّهمها بالتمرّد على الحكومة المركزية والسعي لإسقاطها.

اقرأ أيضا: الاتحاد الآوروبي: القتال في إثيوبيا يهدد استقرار الشرق الأوسط

ولم تفلح الوساطات الدولية في جعل الحكومة الاتحادية تعدل عن خيارها العسكري من أجل التفاوض مع الجبهة الشعبية، التي تمتعت لسنوات مضت بسلطة واسعة في البلاد، وأمسكت زمام الحكم حتى مجيء آبي.


موقف مجلس الأمن

وعقد مجلس الأمن الدولي أول اجتماع له أمس، حول المعارك الدائرة في منطقة تيجراي الانفصالية الإثيوبية، لكنه لم يتمكّن من الاتفاق على بيان مشترك بشأن هذا النزاع الذي دفع بأكثر من 40 ألف شخص للفرار إلى السودان المجاور، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية.