الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 08:46 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
غداً.. افتتاح 5 محطات جديدة لمترو الانفاق بالمهندسين جامعة قناة السويس: بدء تشغيل جهاز ”التشريح التفاعلي الرقمي ثلاثي الأبعاد” مصر تجدد تأكيدها على موقفها الثابت بدعم استقرار العراق والأردن ضد أية محاولات للنيل منهما جامعة الاقصر تفتتح مركز لذوى الإعاقة تحقيقاً للمساواة اللقطات الأولى من خطوبة مينا مسعود والممثلة الهندية إميلي شاه ”صور” شكري يطالب إسرائيل السماح بدخول المساعدات عبر المنافذ البرية الأجهزة الأمنية تكشف كواليس مقتل ربة منزل بكوم امبو شمال أسوان جلال يعلن تشكيل الإسماعيلي الرسمي لمواجهة الجيش بالدوري تفاصيل أزمة أحمد سليمان عضو مجلس الزمالك مع «الكاف» مدير تعليم الجيزة يناقش الاستعدادات النهائية لاستقبال امتحانات آخر العام للمرحلة الإعدادية وكيل تعليم الجيزة تتابع لجان صفوف مراحل النقل بإدارة العمرانية التعليمية نائب المحافظ تتفقد المراكز التكنولوجية بالدقي وجنوب الجيزة لمتابعة انتظام العمل بملف التصالح

إقليم تيجراي يعلن إسقاط طائرة تابعة لجيش آبي أحمد وأسر قائدها

دبرصيون جبر ميكائيل، قائد قوات إقليم تيجراي الإثيوبي
دبرصيون جبر ميكائيل، قائد قوات إقليم تيجراي الإثيوبي

قال قائد قوات إقليم تيجراي الإثيوبي دبرصيون جبر ميكائيل، في رسالة نصية لوكالة "رويترز"، اليوم الأحد، إن قواته أسقطت طائرة تابعة للجيش الاتحادي وأسرت قائدها، مشيرًا إلى أن الطيار "كان في مهمة لتنفيذ عملية قصف".

اقرأ أيضا: سفير إثيوبيا في روسيا يكذب أنباء عن قصف عاصمة إقليم تيجراي

الحكومة لم تعلق

لم يصدر تعليق فوري من الحكومة أو الجيش الإثيوبي، علما بأن الحكومة ذكرت في وقت سابق أنها تقصف فقط أهدافا عسكرية.

أبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي

وكان دبرصيون قد أكد أمس السبت، أن قواته ستواصل قتال الجيش الفيدرالية، بعد ساعات من إعلان الحكومة الإثيوبية اكتمال العمليات العسكرية.

وأضاف في رسالته: "وحشيتهم لن تزيدنا إلا إصرارا على محاربتهم حتى النهاية".

انتهاء العمليات العسكرية

 

كان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قد أعلن اليوم الأحد، انتهاء العمليات العسكرية في إقليم تيجراي المضطرب وسيطرة القوات الاتحادية على مقلي (ميكيلي) عاصمة الإقليم بعد معارك دامت نحو 3 أسابيع.

اقرأ أيضا: زعيم جبهة تيجراي: قوات أديس أبابا توجه قصفا عنيفا ضد الإقليم

وتحاول حكومة آبي أحمد إخماد تمرد فصيل عرقي قوي هيمن على الحكومة المركزية لعقود قبل وصوله إلى السلطة في عام 2018.

وفي 4 نوفمبر، أمر رئيس الحكومة الإثيوبية بشن عملية عسكرية في شمال البلاد ضد مسلحي "الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي"، الذين هاجموا قبل يوم من ذلك مواقع تابعة للقيادة الشمالية للجيش في المنطقة، وقتلوا عسكريين موالين للحكومة الفيدرالية، واستولوا على أسلحة ثقيلة.


سقوط وفرار الآلاف من إقليم تيجراي

 

ذكرت تقارير إعلامية أن آلافا لقوا حتفهم خلال القتال، كما فر نحو 44 ألف لاجئ إلى السودان المجاور، في صراع آثار تساؤلات عن مدى قدرة آبي أحمد على توحيد الجماعات العرقية المنقسمة في إثيوبيا، ثاني أكبر بلدان إفريقيا تعدادا للسكان.