الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 07:07 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

آبي أحمد: أمن واستخبارات تيجراي تعمدوا تضليلي

رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد
رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد

قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اليوم الاثنين، إن هناك البعض من عناصر تيجراي التي تعمل في الأمن والاستحبارات كانت تمده بمعلومات مضللة.

وأشار آبي أحمد في جلسة استجواب برلمانية إلى أن جبهة تيجراي كانت تدير شبكات تجسس وتكيد المكائد من أجل إفساد المشروع الإصلاحي في إثيوبيا.

الرحلة الأولى لآبي أحمد

 

وأفاد رئيس الوزراء الإثيوبي أن رحلته الأولى للمنطقة الصومالية كانت في عام 2018، ونظرا للمخاطر التي كانت بها في هذا الوقت نصحه رئيس الاستخبارات بأن لا يذهب، لأن بهذا الشكل هناك خطر على حياته.

اقرأ أيضا: بدعم الأمم المتحدة.. إجلاء المواطنين السودانيين العالقين بتيجراي

وتابع بقوله: "وقال لي إن حركة الشباب ستهاجمني إذا ذهبت، لكني أخبرته أن يحضر التقارير التي تثبت ذلك فتهرب، وذهبت إلى المنطقة ولم يحدث أي شيء، لقد كان يحاول تضليلي".

وأوضح آبي أحمد أن ما كان تطمح إليه الإدارة الجديدة بعد توليها في 2018 هو تغيير الثقافة السياسية في إثيوبيا نحو نهج أكثر شمولاً وتوحيدا، مشيرا إلى أن جبهة تحرير تيجراي هي التي كانت تقف عقبة أمام هذا الهدف.

صراعات داخلية

 

واستمر قائلا :"على مدى العامين والنصف الماضيين، كان هناك 113 صراعًا تم تنظيمها في جميع أنحاء البلاد، كما هو متوقع في منطقة تيغراي. كل هذه الصراعات مدعومة من قبل جبهة تيجراي ماليا، ومن خلال التدريبات، ومن خلال وسائل الإعلام المنظمة لذلك لإعطاء الانطباع بأن الإدارة الجديدة ضعيفة".

اقرأ أيضا: زعيم جبهة تيجراي: قوات أديس أبابا توجه قصفا عنيفا ضد الإقليم

يشار إلى أن القوات الإثيوبية أعلنت فرض سيطرتها الكاملة على مدينة ميكياي، العاصمة الاقليمية لمنطقة تيجراي التي دخلتها أمس الأحد.