الطريق
السبت 4 مايو 2024 11:30 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اقتصادية قناة السويس: سنُصدر القطارات للأسواق الإفريقية

المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

قال المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إنه في خلال الربع الأخير من عام 2022 سيبدأ العمل في المحور الثاني لمشروع نيرك لإنشاء عربات السكة الحديد والمترو، الذي يتمثل في تجميع قطارات المونوريل والقطارات فائقة السرعة، لافتا إلى أن الهيئة نجحت مؤخرا في توقيع عقد تأسيس شركة "نيرك" بين الحكومة والقطاع الخاص بحجم استثمارات 240 مليون دولار.

اقرأ أيضا: التخطيط: 3,9 مليار جنيه استثمارات لتنفيذ 290 مشروعًا ببنى سويف

يحيى زكي

وأضاف يحيى زكي، رئيس اقتصادية القناة، أن المشروع يستهدف توطين صناعات السكك الحديدية ومستلزماتها والعمل على إحلال الواردات والوصول بالمكون المحلي لهذه الصناعة حتى 45%.

وأوضح زكي، خلال حديثه لقناة العربية اليوم، حول مستجدات العمل في المنطقة الاقتصادية، أن المنطقة تستهدف في البداية تسعى لتوطين هذه الصناعة من خلال استخدام مكونات محلية بنسبة 25% ثم تعزيزها وتعميقها والوصول بالمكونات المحلية إلى 45% في سنوات قليلة قادمة.

وكشف زكي، أن مشروع نيرك في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يستهدف إقامة إمداد الأسواق الإفريقية والإقليمية بعربات الجر الكهربائي للمترو عندما تصل إلى نسبة مكون محلي مناسبة، وتطوير القدرة الإنتاجية وتنمية الصناعات المغذية الوطنية لتكون أكثر تنافسية إقليمياً وعالميا لزيادة القدرة على التصدير.

وتابع زكي: "سنعمل على جذب استثمارات جديدة مرتبطة بمجال صناعات السكك الحديدة والمترو، لإقامة تجمع صناعي متكامل حول هذا المشروع"، مؤكدا أن مشروع نيرك بداية جيدة للمنطقة وخصوصا في شرق بورسعيد وسيكون فرصة سانحة للمنطقة للعمل على إنشاء مزيد من الصناعات المكملة والمغذية لتخدم هذا المشروع.