الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:09 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البرلمان الإيراني يصدق على قانون رفع تخصيب اليورانيوم إلى 20%

البرلمان الإيراني
البرلمان الإيراني

صدق البرلمان الإيراني بشكل نهائي اليوم الثلاثاء على قانون يلزم الحكومة برفع تخصيب اليورانيوم حتى 20%، وذلك من خلال إعادة العمل بمفاعل أراك للماء الثقيل كما كان يحدث قبل الاتفاق النووي عان 2015.

ويحمل القانون الجديد الذي صدق عليه البرلمان اسم "الإجراءات الاستراتيجية لإلغاء العقوبات الأمريكية"، والهدف منه إجبار الولايات المتحدة على إلغاء العقوبات التي فرضتها ضد إيران، وفقا لما ورد على "روسيا اليوم".

اقرأ أيضا: روحاني: إيران تختبر أجهزة طرد مركزي جديدة لتخصيب اليورانيوم

مجلس صيانة الدستور

 

وعلى الرغم من أن القانون صوت عليه 248 نائب لكنه لا يزال يحتاج لموافقة مجلس صيانة الدستور كي يصبح نافذا، وهو يلزم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية بتخصيب اليورانيوم بمستوى 20% وبكمية 120 كيلو جرام سنويا من محطة فوردو النووية.

وبحسب ما ورد فإن هذا القانون سوف يلزم الحكومة بتركيب ألف جهاز طرد مركزي من طراز IR-2m لتخصيب اليورانيوم، في منشاة نطنز النووية تحت الأرض، وتركيب ألف جهاز طرد مركزي من طراز IR6 في محطة فوردو النووية، حتى مارس المقبل، مع العمل على إعادة مفاعل أراك للماء الثقيل.

اقرأ أيضا: إيران تدرس الانسحاب من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية

يشار إلى أن العمل بهذا القانون الجديد يلزم الحكومة الإيرانية إيقاف العمل بالبروتوكول الإضافي في حال لم تعد العلاقات المصرفية مع العالم إلى طبيعتها ورفع القيود عن الصادرات النفطية بعد شهرين من إقرار القانون.