الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 03:24 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الشرق الأوسط: الحريري سيقدم لعون تشكيلة وزارية تحاكي مواصفات طرحها الرئيس الفرنسي

رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري مع الرئيس الفرنسي
رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري مع الرئيس الفرنسي

كشفت مصادر أن رئيس الوزراء اللبناني المكلف، سعد الحريري، بصدد أن يتقدم للرئيس ميشال عون، بتشكيل مجلسه الوزاري من 18 وزيرا جديدا، فور اختتام المؤتمر الدولي لتقديم مساعدات إنسانية للبنانيين.

اقرأ أيضا: رويترز: فرنسا تنظم مؤتمرا لجمع مساعدات للبنان مطلع الشهر المقبل

ونقلت "الشرق الأوسط" عن المصادر، قولها "إن سبب تريث الحريري هو حرصه، إذا لم يوافق عون عليها، على قطع الطريق على إقحام المؤتمر الذي تحتضنه اليوم العاصمة الفرنسية باريس، في الخلاف على التشكيلة الوزارية، وتهيئة الظروف لإنجاحه، نظرا للحاجة الماسة للمساعدات الدولية".

لبنان يعيش أزمة اقتصادية تؤثر على المواطنين

مشاورات يجريها الحريري يخشى عرقلتها

 

وأضافت المصادر التي لم تكشف هويتها، أن الحريري ارتأى في نهاية المطاف إخراج مشاورات التأليف التي يجريها مع عون من التأزم، في محاولة للدفع باتجاه تجاوز الحلقة المفرغة التي تحاصر المشاورات.

وأوضحت المصادر أن الحريري ارتأى إخراج مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة، التي يجريها مع الرئيس عون من التأزم، في محاولة للدفع باتجاه تجاوز عرقلة المشاورات.

تحاكي مواصفات طرحها ماكرون

 

وأكدت المصادر أن التشكيلة الوزارية التي أعدها الحريري، تحاكي المواصفات التي طرحها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في "مبادرته لإنقاذ لبنان، ووقف انهياره المالي والاقتصادي".

اقرأ أيضا: السيسي: مصر بادرت لمساعدة لبنان فور وقوع الكارثة عبر جسرين بري وبحري

كان الحريري قد كُلف بتشكيل حكومة جديدة في الـ22 من أكتوبر الماضي، بعد تسميته في الاستشارات النيابية الملزمة من قبل 65 نائباً، من أصل 120 نائباً.

كانت فرنسا قد أعلنت قبل أيام أن العاصمة باريس ستستضيف مؤتمرا عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع شركاء دوليين في الثاني من ديسمبر؛ لبحث تقديم مساعدات إنسانية للبنان، في ظل ما يعاني منه من أزمة مالية وانخفاض العملة الوطنية مقابل الدولار، واحتجاز المصارف للودائع، وارتفاع نسبة الفقر، والبطالة، وشك اللبنانيين في الطبقة السياسية.